تخطي التنقل

لقد تم فتح باب الترشيح للدورة الثامنة.

825 ألف دولار قيمة جوائز كتارا للرواية العربية

825 ألف دولار قيمة جوائز كتارا للرواية العربية

شهد مسرح الأوبرا في المؤسسة العامة للحي الثقافي “كتارا” مساء أمس حفل توزيع جائزة كتارا للرواية العربية في دورتها الثانية، بحضور عدد من أصحاب السعادة الوزراء والمسؤولين والسفراء والضيوف والمدعوين من داخل وخارج قطر، حيث تمّ إعلان أسماء الفائزين بالجائزة، التي تعتبر الأضخم من نوعها على مستوى الوطن العربي. وقد فاز عن فئة الروايات المنشورة وعددها خمس جوائز بقيمة ٦٠ ألف دولار لكل جائزة كل من: الروائي “الياس خوري” عن روايته “أولاد غيتو” والروائي “إبراهيم نصر الله” عن رواية “أرواح كلمنجارو”، والروائية “إيمان حميدان” عن رواية “خمسون جراماً من الجنة”، والروائي “يحيي يخلف” عن رواية “راكب الريح”، والروائي “ناصر عراق” عن روايته “الأزبكية”، أما عن فئة الروايات غير المنشورة وعددها خمس جوائز بقيمة ٣٠ ألف دولار ففاز فيها كل من: الروائي “سالمي الناصر” عن رواية “الألسنة الزرقاء”، والروائي “سعد محمد رحيم” عن روايته “ظلال الجسد.. ضفاف الرغبة” والروائي مصطفى الحمداوي عن رواية “ظل الأميرة”، والروائي علي أحمد الرفاعي عن رواية “جينات عائلة ميرو” والروائي محمد الغربي عمران عن رواية “ملكة الجبال العالية”.

وفاز بالجائزة الكبرى لأفضل رواية قابلة للتحويل إلى عمل درامي من بين الروايات المنشورة الفائزة وقيمتها 200 ألف دولار أمريكي مقابل شراء حقوق تحويل الرواية إلى عمل درامي، الروائي ناصر عراق عن روايته الأزبكية، وفازت بالجائزة عن فئة الدراما للرواية غير المنشورة وقيمتها 100 ألف دولار، رواية “جينات عائلة ميرو” للروائي علي الرفاعي.

وفاز عن فئة الدراسات وهي جائزة مُستحدثة في الدورة الثانية لجائزة كتارا للرواية العربية بقيمة ١٥ ألف دولار كل من الدكتور إبراهيم الحجري، الدكتور حسن المؤدن، الدكتور حسن سفان، زهور كرام والدكتور محمد بوعزة. وقد حصل كل نص روائي فائز عن فئة الروايات المنشورة على جائزة مالية قدرها 60 ألف دولار أمريكي، ليصبح مجموع جوائز هذه الفئة 300 ألف دولار أمريكي. كما حصل كل نص فائز عن فئة الروايات غير المنشورة على 30 ألف دولار أمريكي، ليصبح مجموعها 150 ألف دولار أمريكي، كما حصلت كل دراسة، فئة الدراسات على ١٥ ألف دولار أمريكي ليصبح مجموعها ٧٥ ألف دولار أمريكي، فضلاً عن ٢٠٠ ألف دولار أمريكي للجائزة الكبرى في فئة الدراما للأعمال المنشورة، و١٠٠ ألف دولار أمريكي في فئة الأعمال غير المنشورة، وبهذا تكون جائزة كتارا للرواية العربية هي الأعلى قيمة في مجال الرواية على مستوى العالم العربي بما يساوي 825 ألف دولار أمريكي. وتشمل جائزة كتارا للرواية العربية طباعة وتسويق الأعمال الفائزة التي لم تنشر وترجمة الروايات إلى خمس لغات هي: الإنجليزية والإسبانية والفرنسية والصينية والهندية.

المصدر: جريدة “الراية” القطرية

التاريخ: 13 أكتوبر 2016