تخطي التنقل

لقد تم فتح باب الترشيح للدورة الثامنة.

السائح وسالمي ومنى صريفق يتفوقون في الدورة الخامسة لجائزة “كتارا” بقطر

السائح وسالمي ومنى صريفق يتفوقون في الدورة الخامسة لجائزة “كتارا” بقطر

أعلنت المؤسسة العامة للحي الثقافي “كتارا” عن الفائزين بجوائز الدورة الخامسة من مسابقتها، حيث أعادت  ثلاثة أسماء جزائرية ه الحبيب السائح، سامي ناصر و الدكتورة منى صريفق انجازات الروائة الجزائرية إلى الساحة الدولية.

فاز 5 كتاب بالجائزة في فئة الروايات العربية المنشورة وهم: الكاتب الحبيب السائح عن رواية “أنا وحاييم”، واليمني حبيب عبد الرب سروري عن رواية “وحي”، وحجي جابر من أريتريا عن رواية “رغوة سوداء”، والكاتبة الأردنية ليلى الأطرش عن رواية “لا تشبة ذاتها”، والكاتب مجدي دعيبس من الأردن عن رواية “الوزر المالح”.

وفاز 5 كتاب بالجائزة في فئة الروايات العربية غير المنشورة وهم: الكاتب سالمي ناصر عن رواية “فنجان قهوة وقطعة كرواسون”، والكاتبة عائشة عمور من المغرب عن رواية “حياة بالأبيض والأسود”، وعبد المؤمن أحمد عبد العال من مصر عن رواية “حدث على أبواب المحروسة”، والكاتب وارد بدر سالم من العراق عن رواية “المخطوفة”، والكاتبة وفاء علوش من سوريا عن رواية “كومة قش”.

أما في فئة الدراسات والبحوث “البحث والتقييم والنقد الروائي غير المنشورة”، ففازت خمسة أسماء من بينها منى صريفق: د. أحمد زهير رحاحلة من الأردن عن دراسة بعنوان “تحولات البنية الزمنية في السرديات الرقمية – روايات محمد سناجلة نموذجا”. والدكتور أحمد كريم بلال من مصر، عن دراسة بعنوان “سقوط أوراق التوت المحظور في الكتابة الروائية – دراسة نقدية تطبيقية”.

ومن الأردن فاز د. محمد عبيد الله عن دراسة بعنوان “رواية السيرة الغيرية، قضايا الشكل والتناص وجدل التاريخي والتخييلي، دراسة في رواية مي – ليالي إيزيس كوبيا لواسيني الأعرج”.

كما فاز من المغرب محمد ياوطي عن دراسة بعنوان “جدل التمثيل السردي واللساني والممارسة الاجتماعية نحو مقاربة لسانية نقدية لسلطة الخطاب الروائي، رواية المغاربة لعبد الكريم الجويطي أنموذجا”. وفازت أيضا منى صريفق عن دراسة: “راهنية المعلي بين مشروعية الفهم ومأزق كتابة كتاريخ التبرير مقاربة تأويلية ثقافية في نصوص عربية”.

وجائزة كتارا للرواية العربية هي جائزة سنوية أطلقتها المؤسسة العامة للحي الثقافي – كتارا في بداية عام 2014، وتقوم المؤسسة بإدارتها وتوفير الدعم والمساندة والإشراف عليها بصورة كاملة من خلال لجنة لإدارة الجائزة تم تعيينها لهذا الغرض.

وتهدف الجائزة إلى ترسيخ حضور الروايات العربية المتميزة عربيا وعالميا، وإلى تشجيع وتقدير الروائيين العرب المبدعين للمضي قدماً نحو آفاق أرحب للإبداع والتميز، مما سيؤدي إلى رفع مستوى الاهتمام والإقبال على قراءة الرواية العربية وزيادة الوعي الثقافي والمعرفي. وتلتزم جائزة كتارا بالتمسك بقيم الاستقلالية، الشفافية والنزاهة خلال عملية اختيار المرشحين، كما تقوم بترجمة أعمال الفائزين إلى اللغة الإنجليزية والفرنسية، ونشر وتسويق الروايات غير المنشورة، وكذلك تفتح الجائزة باب المنافسة أمام دور النشر والروائيين على حد سواء.

المصدر: صحيفة الجزائر