تخطي التنقل

لقد تم غلق باب الترشح في الدورة العاشرة.

“كتارا للرواية العربية” تعلن نتائج دورتها الثانية.. بعد غد

“كتارا للرواية العربية” تعلن نتائج دورتها الثانية.. بعد غد

تعلن المؤسسة العامة للحي الثقافي (كتارا) في قطر، الفائزين بالدورة الثانية لجائزة كتارا للرواية العربية، مساء يوم بعد غد، خلال حفل يتضمن توزيع الجوائز، إضافة إلى فعاليات متنوعة وحفل توقيع الروايات غير المنشورة الفائزة في الدورة الأولى من الجائزة، إضافة إلى حفل توقيع الروايات العشر الفائزة المترجمة الى اللغتين الفرنسية والانجليزية.

ويوقع خلال الدورة الروائي الأردني جلال برجس روايته «أفاعي النار.. حكاية العاشق علي بن محمود القصاد»، التي نال من خلالها جائزة «كتارا للرواية العربية، فئة الروايات غير المنشورة، 2015».

وتحمل «أفاعي النار»، بحسب حديث برجس لـ»الدستور»، «مقولة إنسانية، أخذت شخصياتها على عاتقها إعلاء راية تلك المقولة، والقتال لأجلها، أمام كل ما من شأنه أن يلوث آدميتنا، ويقصي رغباتنا في العيش الحقيقي بمعزل عن أي شكل من اشكال التطرف. هي حكاية الحب أمام الكره، وحكاية قبول الآخر أمام رفضه، وحكاية التوازن أمام الغلو. حكاية رجل فقد روايته التي دافع عبرها عن الحياة، ثم وجدها تُحكى من قبل حكاءة تتفيأ ظلال شجرة توت في مدينة عتيقة، إذ يصبح الروائي الذي فقد نصه، متلقيا له مثله مثل القارىء الذي تأخذه الحكاية في عوالم يحسب في البدء أنها متخيله، لكنه يفاجأ أنها حكاية الراهن الزاخر بالإشكاليات والأزمات التي لن تتراجع إلا بقيمة العقل الذي يتكىء على جبهة الحب».

وقد وصل عدد المشاركات في الفروع المختلفة للجائزة هذا العام وصل إلى 1004 مشاركات.

وقال الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي، المدير العام للمؤسسة العامة للحي الثقافي «كتارا»، في قطر، لـ»الدستور»: «حيث أننا إزاء جائزة تعد الأولى من نوعها، فإن لجنة جائزة كتارا للرواية العربية تعمل على تطوير الجائزة التي نعتبرها مشروعا مستداما، سنوياً بإضافة فئات جديدة وبفتح مجالات أخرى، لتكون كتارا محطة جديدة في عالم الرواية العربية، وعليه، فقد تمت إضافة فئة جديدة تعنى بالدراسات (البحث والتقييم والنقد الروائي) في الدورة الثانية من الجائزة، لتحفيز الباحثين في مجال الرواية العربية على العمل في تطوير الرواية العربية وصقلها».

ويحظى الأردن بعدد مشاركات مميزة وصلت الى 57 مشاركة في الدورة الثانية، منها 16 رواية منشورة مشاركة، و39 رواية غير منشورة، إضافة الى دراستين.

وقد تميزت الدورة الثانية من جائزة كتارا للرواية العربية، بحسب د. السليطي، بحجم المشاركات الذي فاق كل التوقعات، ووصل الى 1004 مشاركة ما بين رواية منشورة ورواية غير منشورة ودراسة، وهذا العدد الضخم ما هو إلا دلالة وتأكيد على التفاعل الكبير الذي تلاقيه الجائزة من قبل الأوساط الأدبية والثقافية وعلى نجاحها منقطع النظير في استقطاب الروائيين والباحثين من مختلف أرجاء الوطن العربي من المحيط الى الخليج، وقد شملت كافة هذه الدول دون استثناء، لتكون: «جائزة كتارا للرواية العربية.. هي جائزة كل العرب».

ومن أبرز الفائزين بالجائزة في دورتها الأولى الجزائري واسيني الأعرج والمصري إبراهيم عبد المجيد والسوداني أمير تاج السر والأردني جلال برجس والعراقية ميسلون صادق والبحرينية منيرة سوار.

المصدر: جريدة “الدستور” الأردنية

التاريخ: 8 أكتوبر 2016