تخطي التنقل

لقد تم فتح باب الترشح في مسابقة كتارا للرواية والفن التشكيلي.

“كتارا” تتوج الفائزين.. و”الأزبكية” تفوز بالجائزة الكبرى

“كتارا” تتوج الفائزين.. و”الأزبكية” تفوز بالجائزة الكبرى

عقب مشاركة 1004 عملًا.. أعلنت المؤسسة العامة للحي الثقافي “كتارا”، مساء أمس الأربعاء12 أكتوبر 2016، حفل توزيع جائزة “كتارا” للرواية العربية في دورتها الثانية، بحضور عدد من الوزراء والمسؤولين والسفراء والمدعوين من داخل قطر وخارجها.

وحصلت رواية “الأزبكية” للروائي ناصر عراق، على جائزة قيمتها 200 ألف دولار، لفوزها بجائزة أفضل رواية منشورة يجري تحويلها إلى عمل درامي.

ومُنحت جائزة أفضل رواية غير منشورة قابلة لتحويلها إلى عمل درامي، وقيمتها 100 ألف دولار إلى علي الرفاعي عن “جينات عائلة ميرو”.

أما في فئة الرواية المنشورة، ففاز بها خمسة كُتاب، ويبلغ قيمة جوائزها 300 ألف دولار أمريكي؛ وهم: إلياس خوري عن روايته “أولاد الغيتو.. اسمي آدم”، وإبراهيم نصرالله عن “أرواح كليمنجارو”، وإيمان حميدان عن “خمسون غراماً من الجنّة”، ويحيى يخلف عن “راكب الريح”، وناصر عراق عن “الأزبكية”.

أمّا الفائزون الخمسة في فئة الروايات غير المنشورة، وقيمة جوائزها 150 ألف دولار؛ فهم: سالمي الناصر عن رواية “الألسنة الزرقاء”، وسعد محمد رحيل عن “ظلال جسد”، ومصطفى الحمداوي عن “ظل الأميرة”، ومحمد العمران عن “مملكة الجبال العالية”، وعلي أحمد الرفاعي عن “جينات عائلة ميرو”.

وعادت الجائزة عن فئة الدراسات (البحث والتقييم والنقد الروائي)، والتي أُضيفت في الدورة الثاني ومجموع قيمة جوائزها 75 ألف دولار، إلى كلّ من أبراهيم الحجري، وحسن المودن، وحسام سفان، وزهور ضرغام، ومحمد بو عزة.

وشهد الحفل تكريم أعضاء لجان التحكيم في مختلف الفئات الخاصة بجائزة كتارا للرواية العربية، والإعلان عن فئة رواية الفتيان التي استحدثتها كتارا في الدورة الثالثة، بهدف تشجيع الناشئة والمواهب الشابة على الإبداع.

يُذكر أن، عدد المشاركات في الدورة الثانية بلغ 1004 مشاركة، موزّعة على 234 رواية منشورة طبعت عام 2015، و732 رواية غير منشورة، إضافة إلى 38 دراسة.

واحتلّت مصر والسودان صدارة الدول المشاركة من حيث العدد، بـ 375 مشاركة، تلتها بلاد الشام والعراق بـ 260 مشاركة، و257 مشاركة من دول المغرب العربي. بينما وصلت المشاركات الخليجية إلى 105 مشاركة، وكان في مقدّمتها السعودية بـ 35 مشاركة، تلتها اليمن بـ 34 مشاركة، إضافة إلى سبع مشاركات من دول غير عربية (السويد وأريتريا ونيجيريا).

وتضمنت فعاليات “مهرجان كتارا للرواية العربية”، التي انطلقت في العاشر من الشهر الجاري حفل توقيع لـ 25 رواية فائزة في الدورة الأولى، بحضور عددٍ من الروائيين العرب؛ مثل: الروائي الجزائري واسيني الأعرج، والروائي المصري إبراهيم عبد المجيد، كما جرى توقيع ثلاثة إصدارات أخرى؛ هي: “الرواية القطرية: قراءة في الاتجاهات” لـ أحمد عبد الملك، و”الرواية العربية في القرن العشرين” (تأليف مشترك)، ورواية “ألقاك بعد عشرين عاماً” للقطرية شمة الكواري.

كما أقيمت، خلال التظاهرة، ندوات حوارية ناقشت موضوعات متعلّقة بالرواية العربية، والرواية الخليجية، والرواية القطرية، فضلاً عن تنظيم عددٍ من المعارض.

وجائزة كتارا للرواية العربية هي جائزة سنوية أطلقتها المؤسسة العامة للحي الثقافي – كتارا في بداية عام 2014، وتقوم المؤسسة بإدارتها وتوفير الدعم والمساندة والإشراف عليها بصورة كاملة من خلال لجنة لإدارة الجائزة.

وتهدف الجائزة إلى ترسيخ حضور الروايات العربية المتميزة عربياً وعالمياً، وإلى تشجيع وتقدير الروائيين العرب المبدعين للمضي قدماً نحو آفاق أرحب للإبداع والتميز، مما سيؤدي إلى رفع مستوى الاهتمام والإقبال على قراءة الرواية العربية وزيادة الوعي الثقافي والمعرفي.

المصدر: موقع مصر العربية

التاريخ: 13 أكتوبر 2016