تخطي التنقل

لقد تم غلق باب الترشح في الدورة العاشرة.

عراق وخورى ونصر الله يفوزون بجائزة “كتارا”

عراق وخورى ونصر الله يفوزون بجائزة “كتارا”

أعلنت مساء الأربعاء جوائز كتارا الثقافية والأدبية، فاز فى فئة الرواية المنشورة الروائيون: إلياس خورى عن روايته «أولاد جيتو»، وإبراهيم نصرالله عن روايته «أرواح كليمنجارو»، وإيمان حميدان عن روايتها «خمسون جراما من الجنة»، ويحيى يخلف عن روايته «راكب الريح»، وناصر عراق عن روايته «الأزبكية».

وتبلغ قيمة كل جائزة 60 ألف دولار، إضافة إلى ترجمتها إلى اللغتين الفرنسية والإنجليزية.

وفى فئة الروايات غير المنشورة فاز كل من :سالمى الناصر عن روايته «الألسنة الزرقاء»، وسعد محمد رحيم عن روايته «ظلال جسد.. ضفاف الرغبة»، ومصطفى الحمداوى عن روايته «ظل الأميرة»، وعلى أحمد الرفاعى عن روايته «جينات عائلة ميرو»، ومحمد الغربى عمران عن روايته «ملكة جبال العالية».

وتبلغ قيمة كل جائزة 30 ألف دولار، فضلا عن طباعتها وترجمتها إلى اللغتين الفرنسية والإنجليزية.

كما فاز بجائزة أفضل رواية قابلة للتحويل إلى عمل درامى عن فئة الرواية غيرالمنشورة الروائى على الرفاعى وتبلغ قيمتها 100 ألف دولار عن روايته «جينات عائلة ميرو»، أما الجائزة الخاصة بأفضل رواية قابلة للتحويل لعمل درامى عن فئة الرواية المنشورة والتى قيمتها 200 ألف دولار، فقد فاز بها الروائى ناصر عراق عن روايته «الأزبكية».

وفى فئة الدراسات التى تعنى بالبحث والنقد الروائى، فقد حصد الجائزة 5 نقاد وهم: د. هور كُرّام، ود. حسن المودن، ود. إبراهيم الحجرى، ود.حسام سفّان، ود. محمد بو عزة. وتبلغ قيمة كل جائزة 15 ألف دولار أمريكى، كما تتولى الجائزة طبعها ونشرها وتسويقها.

وجائزة كتارا للرواية العربية هى جائزة سنوية أطلقتها المؤسسة العامة للحى الثقافى ــ كتارا فى بداية عام 2014، وتقوم المؤسسة بإدارتها وتوفير الدعم والمساندة والإشراف عليها بصورة كاملة من خلال لجنة لإدارة الجائزة.

وتهدف الجائزة إلى ترسيخ حضور الروايات العربية المتميزة عربيا وعالميا، وإلى تشجيع وتقدير الروائيين العرب المبدعين للمضى قدما نحو آفاق أرحب للإبداع والتميز، مما سيؤدى إلى رفع مستوى الاهتمام والإقبال على قراءة الرواية العربية وزيادة الوعى الثقافى والمعرفى.

المصدر: موقع مانشيت

التاريخ: 12 أكتوبر 2016