تخطي التنقل

لقد تم غلق باب الترشح في الدورة العاشرة.

تتويج الفائزين بجائزة “كتارا” للرواية العربية في دورتها الثانية

تتويج الفائزين بجائزة “كتارا” للرواية العربية في دورتها الثانية

أعلنت المؤسسة العامة للحث الثقافي “كتارا” مساء اليوم أسماء الفائزين بجائزة “كتارا” للرواية العربية في دورتها الثانية وذلك في حفل اقيم بدار الأوبرا في كتارا ، بحضور عدد من أصحاب السعادة الوزراء والمسؤولين والسفراء والمدعوين من داخل قطر وخارجها.

وتعتبر جائزة كتارا للرواية العربية الأكبر من نوعها على مستوى الوطن العربي.

وقد فاز عن فئة الدراسات التي تعنى بالبحث والنقد الروائي، 5 نقاد وهم الدكتورة زهور كرام، والدكتور حسن المودن، والدكتور إبراهيم الحجري، والدكتور حسام سفانو، والدكتور محمد بوعزة.

وتبلغ قيمة كل جائزة 15 ألف دولار أمريكي، كما تتولى الجائزة طبعها ونشرها وتسويقها.

وفي فئة الروايات غير المنشورة، فاز كل من سالمي الناصر عن روايته “الألسنة الزرقاء”، وسعد محمد رحيم عن روايته “ظلال جسد.. ضفاف الرغبة”، ومصطفى الحمداوي عن روايته “ظل الأميرة”، وعلي أحمد الرفاعي عن روايته “جينات عائلة ميرو”، ومحمد الغربي عمران عن روايته “ملكة جبال العالية”.

وتبلغ قيمة كل جائزة 30 ألف دولار، حيث ستتم طباعتها وترجمتها إلى اللغتين الفرنسية والإنجليزية.

أما في فئة الرواية المنشورة، فقد فاز الروائيون الخمسة إلياس خوري عن روايته “أولاد غيتو”، وإبراهيم نصرالله عن روايته “أرواح كليمنجارو”، وإيمان حميدان عن روايتها “خمسون غراما من الجنة”، ويحيى يخلف عن روايته “راكب الريح”، وناصر عراق عن روايته “الأزبكية”.

وتبلغ قيمة كل جائزة 60 ألف دولار، إضافة إلى ترجمتها إلى اللغتين الفرنسية والإنجليزية.

وفاز بجائزة أفضل رواية قابلة للتحويل إلى عمل درامي عن فئة الرواية غير المنشورة الروائي علي الرفاعي وتبلغ قيمتها 100 ألف دولار عن روايته “جينات عائلة ميرو”.

أما الجائزة الخاصة بأفضل رواية قابلة للتحويل لعمل درامي عن فئة الرواية المنشورة والتي قيمتها 200 ألف دولار، فقد فاز بها الروائي ناصر عراق عن روايته “الأزبكية”.

وفي كلمة له خلال حفل الختام، قال الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي المدير العام للمؤسسة العامة للحي الثقافي إن /كتارا/ أحد أكبر المشاريع ذات الأبعاد الثقافية المتعددة في الوطن العربي، فقد دشنت هذه الجائزة، بعد أن كانت مجرد فكرة لتصبح صرحا لنشر الرواية العربية المتميزة، واليوم تحول هذا الطموح إلى حقيقة.

من جانبه، قال الدكتور عبدالله حمد محارب المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم “الألكسو” إن جائزة كتارا للرواية العربية في تعددها وتوسعها من دورة إلى أخرى، من بين الجوائز الأعلى قيمة من الناحيتين المعنوية والمادية، وأبرز جائزة متخصصة في الرواية، وهي فخر لجميع البلدان العربية، ومكسب ثقافي لها، ونافذة مفتوحة على العطاء الثقافي اللامع والذكي.

وجائزة كتارا للرواية العربية هي جائزة سنوية أطلقتها المؤسسة العامة للحي الثقافي – كتارا في بداية عام 2014، وتقوم المؤسسة بإدارتها وتوفير الدعم والمساندة والإشراف عليها بصورة كاملة من خلال لجنة لإدارة الجائزة.. وتهدف الجائزة إلى ترسيخ حضور الروايات العربية المتميزة عربيا وعالميا، وإلى تشجيع وتقدير الروائيين العرب المبدعين للمضي قدما نحو آفاق أرحب للإبداع والتميز، مما سيؤدي إلى رفع مستوى الاهتمام والإقبال على قراءة الرواية العربية وزيادة الوعي الثقافي والمعرفي.

المصدر: وكالة الأنباء القطرية

التاريخ: 12 أكتوبر 2016