تخطي التنقل

لقد تم غلق باب الترشح في الدورة العاشرة.

تتويج الفائزين بجائزة كتارا في دورتها الثالثة

تتويج الفائزين بجائزة كتارا في دورتها الثالثة

فازت الروائية الأردنية سميحة خريس بجائزة الرواية العربية كتارا في دورتها الثالثة عن روايتها “فستق عبيد”، فئة الرواية غير المنشورة  فيما وفاز في فئة الرواية المنشورة الروائيون كل من محمد برادة من المغرب عن روايته “موت مختلف”، وشاكر نوري من العراق عن روايته “خاتون بغداد”، وهوشنك أوسي من سوريا عن رواية “وطأة اليقين.. محنة السؤال وشهوة الخيال”، وسعيد خطيبي من الجزائر عن روايته “أربعون عاماً في انتظار إيزابيل”. هذا وتبلغ قيمة كل جائزة منهم 60 ألف دولار، إضافة إلى ترجمتها إلى اللغتين الفرنسية والإنجليزية.

وفي فئة الروايات غير المنشورة فاز كل من حسين السكاف من العراق عن روايته “وجوه لتمثال زائف”، وطه محمد الحيرش من المغرب عن روايته “شجرة التفاح”، وعبدالوهاب عيساوي من الجزائر عن روايته “سفر أعمال المنسيين”، محمد المير غالب من سوريا عن روايته “شهد المقابر”، ومنى الشيمي من مصر عن روايتها “وطن الجيب الخلفي” وتبلغ قيمة كل جائزة 30 ألف دولار، وسيتم طباعتها وترجمتها إلى اللغتين الفرنسية والإنجليزية.

بينما فاز عن فئة الدراسات التي تعنى بالبحث والنقد الروائي، 5 نقاد وهم د. البشير ضيف الله من الجزائر عن دراسته “الراهن والتحوّلات..مقاربات في الرواية العربية”، د. خالد علي ياس من العراق عن دراسته: “الروائي العربي الحديث.. رصد سوسيولوجي: تجارب ما بعد الحداثة”، وعبدالحميد سيف الحسامي من اليمن عن دراسته “تمثيل ابن عربي في المتخيل الروائي”، د. مصطفى النحال من المغرب عن دراسته “الخطاب الروائي وآليات التخييل: دراسات في الرواية العربية”، يوسف يوسف من الأردن عن دراسته “ثقافة العين والرواية.. روايات إبراهيم نصر الله أنموذجا”، وتبلغ قيمة كل جائزة 15 ألف دولار أمريكي، كما تتولى الجائزة طبعها ونشرها وتسويقها.

وفي رواية الفتيان فاز كل من أحمد قرني شحاتة من مصر عن روايته: “جبل الخرافات”، وغمار محمود من سوريا عن روايته “مرآة بابل”، وكوثر الجندي من الأردن عن روايتها “دفتر سيرين”، ومنيرة الدرعاوي من تونس عن روايتها “ليس شرطاً أن تكون بطلاً خارقاً لتنجح”، ونصر سامي من تونس عن روايته “الطائر البشري”، وتبلغ قيمة كل جائزة 10 آلاف دولار، حيث سيتم طباعتها وترجمتها إلى اللغتين الفرنسية والإنجليزية.

هذا وقد شهدت الفترة المسائية عرض مسرحية “الحرب الصامتة” المقتبسة عن رواية “مملكة الفراشة” للكاتب والروائي الجزائري واسيني الأعرج، الفائز بجائزة كتارا للرواية العربية في دورتها الأولى كأفضل رواية قابلة للتحويل إلى عمل درامي.

المصدر: صحيفة الرأي الأردنية

التاريخ: 14 أكتوبر 2017