تخطي التنقل

لقد تم غلق باب الترشح في الدورة العاشرة.

«الحرب الصامتة» تستقطب جمهور مهرجان «الرواية العربية» بـ «كتارا»

«الحرب الصامتة» تستقطب جمهور مهرجان «الرواية العربية» بـ «كتارا»

تدور الرواية -المسرحية- حول فتاة صيدلانية مثقفة، مدمنة على قراءة الروايات، لكنها أصيبت بإدمان العالم الافتراضي، ومواقع التواصل الاجتماعي وتحديداً «فيس بوك»، حيث تحول هذا العالم الافتراضي إلى ما يشبه المخرج أو المخبأ لجيل وشريحة اجتماعية واسعة من الشباب المحاصر بالظروف السياسية والاقتصادية السيئة. كما تنتقل المسرحية من فضاءات فردية مرتبطة ببطلة الرواية إلى فضاء الأسرة، وما حدث لهذه الأسرة بسبب الحربين الأهلية والصامتة، من تدمير أخلاقي ونفسي ممنهج، وتتطرق إلى الفضاءات السياسية والاجتماعية أيضاً، والعديد من الظواهر الخطيرة التي انتشرت حينها، خاصة وأن «الحرب الصامتة» هي تلك الفترة التي تلت عشرية الحرب الأهلية في الجزائر في تسعينيات القرن الماضي، وتعالج الأزمة الوجودية الناجمة عن سنوات الدم في بلد «المليون شهيد».

وحول فكرة المسرحية، قال الأستاذ خالد عبدالرحيم السيد، المشرف العام على «جائزة كتارا للرواية العربية» في تصريح صحفي سابق: «كانت هناك تجارب سابقة في عالمنا العربي لتحويل الروايات إلى أعمال مسرحية ناجحة، مثل أعمال نجيب محفوظ وإحسان عبدالقدوس وغسان كنفاني، ومع مضي الوقت، حدث نوع من أنواع الركود في المسرح على مستوى الوطن العربي، وكان لا بد من تزاوج الأجناس المختلفة في الفنون والأدب، كي تدعم الرواية المسرحية مرة أخرى، ولكن بشكل مختلف».

ويضيف المشرف العام على الجائزة: «ليس عبثاً أن يكون المسرح، وهو أبو الفنون، نمطاً يتسع لاحتواء الفنون الأخرى، وليس جديداً أن يتداخل جنسان من الأجناس الأدبية والفنية المختلفة، فالرواية هي الأساس في كل حكاية. وشارك في تقديم أدوار هذا العمل المسرحي الفنانون: فالح فايز، ومحمد أنور، وأمينة الوكيلي، وناتاشا، وعبدالله البكري، وهبة لطفي، فيما تولى الإخراج والسينوغرافيا الفنان ناصر عبدالرضا، وأبدع الموسيقى طلال الصديقي، وقام بإدارة الإنتاج حمد عبدالرضا، والإشراف الفني سامر جبر، والإشراف العام خالد عبدالرحيم السيد. وشهد العرض المسرحي حضوراً كبيراً من طرف ضيوف مهرجان «جائزة كتارا للرواية العربية» في دورته الثالثة، والذي شهد تنظيم عدد من الأنشطة على مدار أمس الأول، وتوج بإعلان الفائزين بالجائزة وفتح باب الترشيح أمام تلقي ترشيحات الدورة الرابعة برسم العام المقبل.

المصدر: جريدة العرب القطرية

التاريخ:  14 أكتوبر 2017