تخطي التنقل

لقد تم فتح باب الترشح في مسابقة كتارا للرواية والفن التشكيلي.

اختيار الدكتور محمد عبد الرحيم كافود لنيل درع الضاد لجائزة كتارا للرواية العربية

اختيار الدكتور محمد عبد الرحيم كافود لنيل درع الضاد لجائزة كتارا للرواية العربية

اختارت لجنة جائزة كتارا للرواية العربية الدكتور محمد عبد الرحيم كافود الخبير اللغوي، ووزير التربية والتعليم العالي الأسبق لنيل درع الضاد، وذلك ضمن فعاليات الدورة الخامسة للجائزة المزمع اطلاقها خلال الفترة من 13 الى 16 أكتوبر الجاري.

وأدرج “درع الضاد” ضمن فعاليات جائزة كتارا للرواية العربية في الدورة الرابعة 2018 بهدف تسليط الضوء على الشخصيات التي قدمت اسهامات متميزة في خدمة اللغة العربية من خلال البحوث والدراسات والكتب المنشورة، وقد نالت الدكتورة مريم النعيمي أستاذ النقد الأدبي بجامعة قطر، درع الضاد في أول إطلاق له.

والدكتور كافود معروف باهتمامه باللغة العربية، وله إسهامات كبيرة في النهوض باللغة العربية في قطر، فضلاً عن شغله عضوية العديد من اللجان والأنشطة الثقافية على الصعيد الإقليمي، من بينها عضوية مجلس أمناء مؤسسة البابطين للشعر في الكويت، واللجنة الاستشارية لمؤسسة الفكر العربي في لبنان، ومنتدى الوسطية في الأردن، كما له العديد من الكتب والمقالات المنشورة في مجال تخصصه في الأدب العربي والنقد الحديث.

وتشتمل الفعاليات المصاحبة لجائزة كتارا للرواية العربية، العديد من البرامج والأنشطة مثل اختيار شخصية العام الأدبية، والتي تم اعتمادها ضمن فعاليات الجائزة منذ الدورة الثانية في 2016، واختير الأديب والمفكر التونسي محمود المسعدي ليكون شخصية العام الأدبية لهذه الدورة، إضافة لتدشين كتاب يوثق لمسيرة رائد الرواية الكويتية والخليجية إسماعيل فهد إسماعيل، تحت عنوان: “في حضرة المنسي.. بحوث ودراسات في إبداع الروائي إسماعيل فهد إسماعيل”، وتدشين مجلة “سرديات كتارا” المحكمة في مجال الرواية، وتدشين النسخة الثانية من مبادرة مشوار_ورواية.

المصدر: صحيفة العرب