تخطي التنقل

لقد تم فتح باب الترشيح للدورة الثامنة.

عماد الدبوسي ونور الدين بن بوبكر تونسيان من بين الفائزين بجائزة كتارا للرواية

عماد الدبوسي ونور الدين بن بوبكر تونسيان من بين الفائزين بجائزة كتارا للرواية

في العاصمة القطرية – الدوحة تم مؤخرا في حفل بهيج الاعلان عن قائمة المتوجين بهذه الجائزة وعددهم واحد وعشرون فائزا عن مختلف

فئات هذه الجائزة وهي : فئة الروايات المنشورة / فئة الرويات غير المنشورة / فئة الدراسات النقدية للاعمال الروائية / فئة الرواية الموجهة للفتيان / فئة الرواية القطرية .

في دورة هذا العام 2019 وهي الدورة الخامسة تم الاحتفاء بالاديب التونسي محمود المسعدي وقد اقيم حفل التتويج بدار الاوبرا وذلك بحضور المدير العام للحي الثقافي كتارا الدكتور خالد بن ابراهيم السليطي وممثل عن الالكسو وعدد من السفراء والضيوف وقد تم خلال هذا الحفل البهيج تتويج الفائزين في مختلف فئات الرواية .وفي فئة الرواية الموجهة الى الشبان اليافعين حصدت تونس جائزتين لكل من عماد الدبوسي عن روايته (زائر من المستقبل ) ونوالدين بن بوبكر عن روايته (عفوا ايها الجبل ) وقيمتها عشرة الاف دولار امريكي لكل فائز مع نشر الروايات المتوجة .

اللافت ان القيمة المالية تختلف من فئة الى اخرى وهي 600 الف دولار و30 الف دولار وعشرة الاف دولار مع ترجمة بعض الروايات الى الانقليزية ونشر الروايات الاخرى التي تقدم بها اصحابها مخطوطة. اما عن الفائزين فقد كان نصيب الجزائر ومصر ثلاثة لكل منهما فيما فاز اربعة من الاردن وروائيان اثنان من كل من المغرب والعراق وتونس كما توجت بجائزة كتارا للرواية خلال هذا العام المبدعة السورية وفاء علوش والروائي حاجي جابر من ارتريا.

وبالنسبة الى فئة الرواية الموجهة الى الشبان واليافعين فقد فاز بها عماد الدبوسي ونورالدين بن مبارك الاول عن روايته «زائ من المستقبل» والثاني عن روايته «عفوا أيها الجبل» وقد بلغ مجموع الاعمال المرشحة لهذه الجائزة 147 رواية اما العدد الجملي للمشاركين فقد بلغ 1850 مترشحا لمختلف فئات هذه الجائزة.

خلاصة القول أن جائزة كتارا للرواية العربية تعد ابرز جائزة متخصصة في جنس الرواية على امتداد الوطن العربي وهي مكسب ثقافي ونافذة مفتوحة للابداع والتالق في الادب والفكر والثقافة وقد تالقت تونس ككل مرة خلال فوزي الدبوسي وبن بوبكر وذلك بعد ان كان قبل اسابيع قد تم ايضا تتويج التونسي محمد لطفي اليوسفي بجائزة السلطان عويس لهذا العام.

المصدر: صحيفة المغرب