تخطي التنقل

لقد تم فتح باب الترشيح للدورة الثامنة.

الجزائر تتسيّد جوائز “كتارا” للرواية العربية

الجزائر تتسيّد جوائز “كتارا” للرواية العربية

حصدت الجزائر ثلاث جوائز في “كتارا” للرواية العربية، التي أعلن عن المتوجين في طبعتها الخامسة الثلاثاء، في حفل أقيم بالدوحة، حيث فاز الحبيب السايح بجائزة الرواية المنشورة، وناصر سالمي بجائزة المخطوط ومنى صريفق حازت على جائزة الدراسات والبحوث.

وتوج الحبيب السايح في فئة الرواية المنشورة عن روايته “أنا وحاييم” الصادرة العام الماضي عن منشورات “ميم” التي تديرها الكاتبة والمثقفة آسيا علي موسى.

وعادت الجائز الثانية لليمني حبيب عبد الرب سروري عن رواية “وحي”، وحجي جابر من أريتريا عن رواية “رغوة سوداء”، والكاتبة الأردنية ليلى الأطرش عن رواية “لا تشبة ذاتها”، والكاتب مجدي دعيبس من الأردن عن رواية “الوزر المالح”.

وفي فئة الرواية غير المنشورة (المخطوط) شهدت فوز ناصر سالمي بالجائزة، عن نصه الروائي المعنون بـ” فنجان قهوة وقطعة كرواسون”. إلى جانب أربعة فائزين هم عائشة عمور من المغرب عن رواية “بالأبيض والأسود”، وعبد المؤمن أحمد عبد العال من مصر عن رواية “حدث على أبواب المحروسة”، والكاتب وارد بدر سالم من العراق عن رواية “المخطوفة”، والكاتبة وفاء علوش من سوريا عن رواية “كومة قش”.

يشار إلى أن سالمي فاز بهذه الجائزة في 2016 عن نصه “الألسنة الزرقاء” وذلك ضمن فرع الرواية غير المنشورة.

وتوجت منى صريفق في فئة البحوث والدراسات (البحث والتقييم والنقد الروائي غير المنشورة) عن دراستها “راهنية المعنى بين مشروعية الفهم ومأزق كتابة تاريخ التبرير مقاربة تأويلية ثقافية في نصوص عربية”. إلى جانب كل من أحمد زهير رحاحلة من الأردن عن دراسة بعنوان “تحوّلات البنية الزمنية في السرديات الرقمية – روايات محمد سناجلة نموذج”، والدكتور أحمد كريم بلال من مصر، عن دراسة بعنوان “سقوط أوراق التوت المحظور في الكتابة الروائية – دراسة نقدية تطبيقية”.

ومن الأردن فاز د. محمد عبيد الله عن دراسة بعنوان “رواية السيرة الغيرية، قضايا الشكل والتناص وجدل التاريخي والتخييلي، دراسة في رواية مي- ليالي إيزيس كوبيا لواسيني الأعرج”.

كما فاز من المغرب محمد ياوطي عن دراسة بعنوان “جدل التمثيل السردي واللساني والممارسة الاجتماعية نحو مقاربة لسانية نقدية لسلطة الخطاب الروائي، رواية المغاربة لعبد الكريم الجويطي أنموذجا”.

المصدر: صحيفة الشروق الجزائرية