تخطي التنقل

لقد تم غلق باب الترشح في الدورة العاشرة.

عفاف محمد مطر

الإسم الكامل: عفاف محمد مطر

المعلومات الشخصية:

الاسم الكامل: عفاف محمد مطر
مكان الولادة وتاريخها: 24-9-1976 البصرة
الجنسية: عراقية

 

عناوين الإقامة والاتصال:

هاتف: 07821070757
بريد إليكتروني: [email protected]

 

السيرة الحياتية:

بدأت مشواري الأدبي في الكتابة في مرحلة الدراسة الجامعية، إذ أشرفت على تحرير مجلة في كليتي تعني بشؤون الطالبات ونتاجاتهن الأدبية. كتبت أول عمل روائي في المرحلة الجامعية إذ لم يتهيأ لي الأمر إلا في مراحل متأخرة. دفعني حبي واعجابي بالشاعر العربي محمود درويش إلى ان أسأل: (لماذا لا أكتب عن هذا الشاعر؟ ) لقد ظل هذا السؤال يلحُّ علي، حتى إذا بدأت استحضرت شاعراً آخر لم يلتقيه درويش، فكان نزار قباني جمعتهما في أمسية لازوردية أكون أنا مستنطقة لهما لأسمع لهذين الشاعرين، وقد أخذت مني أيّ مأخذ، فقلت في نفسي إن هذا النوع من الكتابة سيكون صلة بيني وبين القارئ، استحضر فيه مشاهير الأدب والشعر من عالم الأموات، فكانت رحلتي الثانية في \”البحث عن جيكور\” ليكون السياب قادماً يبجث عن جيكور فيراها ليست كما فارقها! وهذه المرة الثانية التي أشارك فيها في كتارا. وبعدها بدأت بكتابة عدة مقالات ثقافية في جريدة الصباح وجريدة الحياة اللبنانية. قدمت برامج في قناة العراقية الفضائية وبرامج في إذاعة شبكة الإعلام العراقي.

النتاج الروائي:

رواية أمسية اللازورد.دار العارف بيروت. ومخطوطتان.

النتاجات الأخرى:

لي مقالات في جريدة الصباح العراقية، والحياة اللبنانية، وحوارات تم نشرها عديدة منها مع وزير الثقافة المصري، وسفير العراق في الجامعة العربية وشخصيات أدبية وفكرية وشعراء. نظمت ونفذت مخيمات كشفية وزيارات ميدانية وفعاليات ترفيهية لدور الأيتام ومعهد الأمل للصم والبكم داخل الجامعة.

نقد ودراسات عن الروائي:

مقال عن روايتي أمسية اللازورد في جريدة الصباح/ شبكة الاعلام العراقي.
محاضرة للأستاذ سعيد الغانمي المقامة في كلية الآداب، جامعة الكوفة، 13 كانون الثاني/يناير 2015. عنوانُ المحاضرة “أدب الحيرة في حقبتها التأسيسية قبل الإسلام”. محاضرة للأكاديمي المغترب الدكتور علي المعموري من جامعة سدني بتاريخ 23/اذار/2015. مؤتمر( الأدب يبني الإنسان) في اتحاد الادباء والكتاب يومي السبت والاحد 19-20 ايلول 2015 بمشاركة شخصيات مهمة في الساحة الثقافية العراقية والعربية جلسة استضافة الصحفي الأميركي المعروف مايكل غوردن مراسل نيويورك تايمز في حرب ٢٠٠3في اتحاد الأدباء حاضر عن الخيارات الأميركية ضد داعش في العراق في 6/10/2015. حضرت ندورة بعنوان “قراءات قصصية” في اتجاد الأدباء حاضر فيها عبد المجيد فرج الله وآخرون في 5/12/2015. حديث السيرة الابداعية للدكتور مالك المطلبي ندوة فب اتحاد الأدباء في 15/12/2015. ندوة حول تحديات حقوق الإنسان والمرءة في الأسلام بالتعاون مع كلية التربية للبنات بتاريخ 29/12/2015 حاضر فيها البروفسور عبد العزيز ساشادينا من جامعة جورج تاون. في كليّة الآداب – 28/12/2015 كان ثمة احتفاء ومحاضرة بيوم اللغة العربية الذي أقرّته اليونسكو في 18/12، والمحاضرة للكاتب والمترجم الأستاذ فلاح رحيم الذي حلّ ضيفاً على الجامعة قادماً من كندا، والزائر الشاعر علي وجيه القادم من بغداد. اشتمل حديث الأستاذ فلاح رحيم على مسائل نشوء الرواية عالمياً وعربياً، ونزعة التجريب في الفنّ القصصي العراقي التي رأى أنها تمثّل مدرسة يقف على رأسها محمد خضير ومن الأجيال اللاحقة لؤي حمزة عباس وغيرهما في يوم اللغة العربية مصطفى جواد: حارساً لها ومجدداً فيها ندوة حاضر فيهاد. غالب المطلبي و د. صلاح الفرطوسي. انقطعت مؤخراً عن حضور الندوات والانشطة الثقافية بسبب انشغالي في دراسة الدكتوراه.