تخطي التنقل

تم فتح باب الترشّح للمشاركة في الدورة السادسة.

تقي الدين بوسكين

الإسم الكامل: تقي الدين بوسكين

المعلومات الشخصية:

الاسم الكامل: تقي الدين بوسكين
مكان الولادة وتاريخها: ولاية سكيكدة بالجزائر في 15 يونيو 1985
الجنسية: جزائري

السيرة الحياتية:

ترعرع في كنف الوالدة عائشة بورشاق وهي كاتبة مخضرمة بحوزتها ما يفوق العشرين كتابا في الأدب، والرياضيات، والفرنسية، ما يسر عليه ولوج عالم الكتابة مبكرًا عن عمر 12 سنة في شكل محاولات قصصية سرعان ما صقلت باحتكاكه بكبار الكتاب كالطاهر وطار، وزهور ونيسي. كان التقائه بوزير الثقافة السيد عز الدين ميهوبي في مدينة سطيف بمناسبة الجزائر عاصمة الثقافة العربية 2007 منعرجًا حاسمًا في تفضيله الرواية كونه تأثرت بكتاباته العميقة. درس الكيمياء الصناعية وتوج ذلك بحصوله على شهادة مهندس دولة، وانتقل على إثرها إلى باريس لاستكمال دراسته، وخلالها جسد توجهه العلمي في قالب خيالي أطلقت عليه اسم “معادلات الحلم” و قد نالت الرواية جوائز محلية . ترأس جمعية التواصل الثقافي التي أكسبته خبرات جديدة توجت باختياره من ضمن 3000 مشترك في أكاديمية المجتمع المدني في العالم العربي للمشاركة في دورة المغرب لعام 2015.

النتاج الروائي:

• “معادلات الحلم”، 2011
• “تواتر النضال”، 2013

النتاجات الأخرى:

ديوان شعر بعنوان (اللهب المتورط) ، سلسلة قصصية موجهة للطفل بعنوان (قصة و موعظة) ، سلسلة قصصية بعنوان (شهداء الجزائر بأقلام جيل الاستقلال)

 

 

معلومات أخرى (جوائز، ندوات، استضافات.. إلخ):

جائزة وطنية بعنوان : علي معاشي للمبدعين الشباب لفخامة رئيس الجمهورية ،
جوائز محلية كثيرة
مئات الندوات و الاستضافات النقدية و غيرها ، سواء تلك التي تعدها وزارة الثقافة أو اتحاد الكتاب و لأنني اشتغلت لمدة زمنية كمراسل صحفي فقد كان لي رصيد وفير في ذلك