تخطي التنقل

تم فتح باب الترشّح للمشاركة في الدورة السادسة.

إسماعيل غزالي

الإسم الكامل: إسماعيل غزالي

المعلومات الشخصية:

الاسم الكامل: إسماعيل غزالي
مكان الولادة وتاريخها: الأطلس المتوسط، مريرت، 03، يوليوز، 1977
الجنسية: مغربية

السيرة الحياتية:

– إسماعيل غزالي من مواليد 03 يوليوز 1977، بمدينة مريرت في الأطلس المتوسط، التي درس فيها كل أطوار التعليم الابتدائي والاعدادي والثانوي. – تابع دراسته الجامعية في مدينة مكناس، وتخرج من جامعة المولى إسماعيل، كلية الآداب والعلوم الانسانية، سنة 2002. ( إجازة في الأدب العربي ). – اشتغل في الاعلام ( الصحافة المكتوبة داخل المغرب وخارجه منذ سنة 2004 )، ونشر نصوصه الأدبية والنقدية في مجمل الصفحات والملاحق الثقافية والمجلات الأدبية في المغرب والوطن العربي، كما كتب أعمدة ثقافية كان أبرزها عمود (خيط أريانا) في الملحق الثقافي لجريدة الخليج سنة 2011، وعمود بروفايل في الملحق الثقافي لجريدة الاتحاد الاماراتية سنة 2015.

النتاج الروائي:

– التمتمة، رواية. دار السعادة. مكناس. 2001 – مئوية هسبريس، دار التنوخي، الرباط. 2012 – موسم صيد الزنجور، دار العين، القاهرة، مصر، 2013، الطبعة الثانية 2014، الطبعة الثالثة 2015. – النهر يعض على ذيله، دار العين، القاهرة، مصر، 2015

النتاجات الأخرى:

– رقصات الخلاء، قصص، دار سعد الورزازي، الرباط، 2005 – عسل اللقالق، قصص، جائزة الطيب صالح العالمية للابداع الكتابي، الخرطوم، 2011 . – لعبة مفترق الطرق، قصص، دار فضاءات، عمان، الأردن، 2011 . – بستان الغزال المرقط، كتاب قصصي يجمع أربع مجموعات قصصية ( عسل اللقالق – لعبة مفترق الطرق – منامات الفايكنغ – الحديقة اليابانية )، دار أبي رقراق، الرباط . 2012 – بستان الغزال المرقط، الطبعة الثانية عن دار العين، القاهرة، مصر، 2015 . – غراب، غربان، غرابيب. قصص، دار العين، القاهرة، مصر، 2016.

 

نقد ودراسات عن الروائي:

من أهم ما كتب عن تجربة الكاتب كروائي : – المخطوط والرواية، محمد آيت العميم، دراسة في رواية موسم صيد الزنجور ورواية النهر يعض على ذيله. – خطة الكاتب الخلاسية (دراسة في رواية موسم صيد الزنجور )، للناقد والكاتب أحمد المديني، الصادرة في كتابه ( كتابة أخرى، سرد عربي مختلف، عن دار الأمان ، 2016 ). – دراسة منى ظاهر في رواية موسم صيد الزنجور، تحت عنوان ( رواية المتاهات) التي نشرت جزءا منها في جريدة العرب الدولية. – رسالة دكتوراه تعدها الكاتبة والناقدة منى ظاهر حول أعمال إسماعيل غزالي السردية تحت عنوان فانتازيا المتاهة في الرواية العربية الجديدة، إسماعيل غزالي نموذجا. – فانتازيا السرد ومتاهة الانسان، قراءة في رواية موسم صيد الزنجور ،ابراهيم الحجري . – أطلس ساحر، سرد آسر، قراءة في موسم صيد الزنجور، ياسين عدنان – ثلاث روايات لا واحدة، قراءة في رواية موسم صيد الزنجور، عادل أسعد الميري.

 

معلومات أخرى (جوائز، ندوات، استضافات.. إلخ):

الجوائز : – فاز بجائزة الطيب صالح العلمية للابداع الكتابي، سنة 2011، عن ( عسل اللقالق) ، مجموعة قصصية. – وصلت روايته \” موسم صيد الزنجور\” إلى القائمة الطويلة لجائزة البوكر العربية سنة 2014. – الندوات والاستضافات: – استضافته رابطة القلم الدنماركي في أمسية خاصة بكوبنهاكن سنة 2011. وكذلك حل ضيفا على جمعية أصدقاء من كل العالم في أمسية خاصة حول تجربته في الكتابة السردية في السنة مفسها بمدينة روسكيلده. – شارك منذ 2004 في الكثير من الملتقيات الوطنية في السرد القصصي والروائي أهمها ملتقى اتحاد كتاب المغرب للقصة القصيرة سنة 2006 في مدينة المحمدية. – شارك في معرض أبو ظبي الدولي للكتاب، سنة 2013، ضمن بادرة ضاد التي تخصص سنويا لثلاثة من الكتاب العرب المتميزين. – استضافه اتحاد كتاب الامارات ، فرع أبو ظبي، ضمن لقاء خاص حول تجربته في الكتابة السردية، سنة 2013. – شارك في ندوة تجارب روائية مغربية في معرض تونس الدولي للكتاب إلى جانب الكاتبة زهور كرام والكاتب عبد الرحيم حبيبي .2015 – شارك في لقاء أسماء جديدة في الرواية العربية بمعرض الدار البيضاء الدولي للكتاب إلى جانب الروائي السوداني حمور زيادة، والكاتب المغربي هبد الرحيم حبيبي. 2016 – شارك في مهرجان أغادير الرواية العربية ، في نسخة 2016 تحت عنوان الحرية. وألقى شهادة في ندوة إلى جانب كل من الكاتب الجزائري واسيني الأعرج والكاتب المغربي عبد القادر الشاوي والكاتب الكويتي سعود السنعوسي … – استضافته جامعة عبد المالك السعدي ضمن لقاء خاص حول تجربته في الكتابة السردية، في شهر نونبر الماضي، 2016.