تخطي التنقل

تم فتح باب الترشّح للمشاركة في الدورة السادسة.

إدريس الصغير

الإسم الكامل: إدريس الصغير

المعلومات الشخصية:

الاسم الكامل: إدريس الصغير
مكان الولادة وتاريخها: 21/05/1948 القنيطرة. المملكة المغربية.
الجنسية: مغربي

السيرة الحياتية:

إدريس الصغير – من مواليد مدينة القنيطرة بالمغرب، يوم 21 مايو سنة 1948. – تابع دراسته الابتدائية والثانوية بمؤسسة التقدم بمدينة القنيطرة، وحصل على شهادة الباكالوريا سنة 1966، ليلتحق بكلية الآداب والعلوم الإنسانية، شعبة الآداب، جامعة محمد الخامس، ظهر المهراز بفاس. – وبعد تخرجه منها سنة 1969، عين أستاذا للغة العربية بمدينة الدارالبيضاء، ثم انتقل إلى مدينة القنيطرة، حيث شغل نفس المهمة إلى أن تقاعد سنة 2005. في إطار المغدرة الطوعية. – بدأ النشر سنة 1966 في المنابر الثقافية المغربية، ثم في المنابر المشرقية، انضم إلى اتحاد كتاب المغرب سنة 1976، ورأس جمعية الأمل الثقافية إلى حدود 1979. عمل مراسلا لمجلتي آفاق عربية، والأقلام العراقيتين. كما عمل مرسلا لمجلة المسيرة التي كانت تصدر من العاصمة الفرنسية باريس. عمل كرئيس تحرير لمجلة أشكال التربوية التي أصدرتها النيابة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بالقنيطرة. عمل رئيس تحرير لجريدة الغرب الجهوية. كما أنشأ رابطة القصة القصيرة المغربية الجديدة. وبرز اسمه في المنابر العربية التالية : المغرب : العلم، البيان، المحرر، الميثاق الوطني، الاتحاد الاشتراكي، أنوال، الاختيار، افاق ، أقلام، الثقافة الجديدة، المدينة، أشكال، خطوة، أوراق، السفير، القنطرة، المنبر الليبرالي، الموجة. ليبيا : الفصول الأربعة، الثقافة العربية. مصر : ابداع . لبنان : الاداب، المسير الديمقراطي. سوريا : المعرفة، الثورة. الأردن : أفكار، الرأي، الدستور. السعودية : الشرق الأوسط، التوباد، اليمامة. الإمارات : المنتدى. العراق : الأقلام، افاق عربية، الطليعة الأدبية، فنون، ألف باء. فرنسا : المسيرة، الوحدة، النهار العربي و الدولي. بريطانيا : الناقد. اليونان : الحضارة. و جدير بالذكر أن الأديب إدريس الصغير ساهم في أنشطة ثقافية داخل المغرب وخارجه، وتحمل مسؤولية رئاسة فرع اتحاد كتاب المغرب بمدينته.

النتاج الروائي:

من أعماله المطبوعة : – الزمن المقيت : رواية. المؤسسة العربية للدراسات والنشر. بيروت. 1983. – كونشيرتو النهر العظيم : رواية. دار الشؤون الثقافية. بغداد. 1990. – ميناء الحظ الأخير : رواية مشتركة مع عبد الحميد الغرباوي. دار الثقافة – البيضاء. 1995. – خريطة القبور : رواية. المطبعة السريعة – القنيطرة. 2011. – إشاعات في مهب الريح : رواية. المطبعة السريعة 2012. – ليلة العشاء الأخير: رواية. المطبعة السريعة. 2013.

النتاجات الأخرى:

من أعماله الأخرى المطبوعة : – اللعنة والكلمات الزرقاء : مجموعة قصص مشتركة مع عبد الرحيم مودن. دار الخليف الدار البيضاء. 1976. – عن الأطفال والوطن : قصص. المؤسسة العربية للدراسات والنشر. بيروت. 1985. – وجوه مفزعة في شارع مرعب: قصص. المنشأة العامة للنشر والتوزيع. طرابلس. 1985. – أحلام الفراشات الجميلة : مسرحية. دار البوكيلي. القنيطرة. 1995. – معالي الوزير : قصص منشورات شراع. طنجة. 1999. – حوار جيلين : مجموعة قصص مشتركة مع محمد سعيد الريحاني. طوب بريس. 2011.

 

نقد ودراسات عن الروائي:

بحوث وأطاريح جامعية كثيرة، مرقونة، متوفرة بخزانات العديد من كليات الآداب والعلوم الإنسانية. بالمملكة الغربية. بالإضافة إلى مقالات ودراسات منشورة في المنابر الثقافية المغربية والعربية، نذكر منها على سبيل المثل لا الحصر كتابات الناقد شوقي بدر يوسف، والنقد عذاب الركابي في مجلة الرافد الإمراتية. ومجلة إبداع. ومجلة أدب ونقد بمصر. إلى جانب نقد إبراهيم الخليل بمجلة الأقلام العراقية

 

معلومات أخرى (جوائز، ندوات، استضافات.. إلخ):

شارك في ندوات في كل المدن المغربية تقريبا، وفي ليبيا والعراق ومصر.. وهو مدعو الآن للمشاركة في الدورة المقبلة لمهرجان المربد الشعري المزمع إقامته في فاتح فبراير 2017.