تخطي التنقل

856 مشاركة في مسابقة كتارا للرواية والفن التشكيلي

856 مشاركة في مسابقة كتارا للرواية والفن التشكيلي

أعلنت المؤسسة العامة للحي الثقافي- كتارا، أنّ المشاركات في مسابقة كتارا للرواية والفن التشكيلي، التي طُرحت للمرة الأولى ضمن فعاليات صيف كتارا للعام 2020، بلغت 856 مشاركة، من جميع الدول العربية والأجنبية.

وتتلخص فكرة المسابقة في رسم لوحة الأغلفة الخارجية لإصدارات الدورة الخامسة من جائزة كتارا للرواية التي ستطبع باللغة العربية ولغات أخرى أجنبية، وذلك بشروط فنية محددة، يأتي في مقدمتها أن تكون اللوحة معبرة عن مضمون الرواية.

وفي الدورة الثالثة لجائزة كتارا للرواية العربية، تم الإعلان عن مبادرة ربط الرواية بالفن التشكيلي، حيث تم تكليف نخبة من الفنانين التشكيليين القطريين برسم أغلفة إصدارات جائزة كتارا للرواية العربية، ومن هنا تبلورت الفكرة وارتأت اللجنة المنظمة للجائزة فتح باب المشاركة أمام الفنانين التشكيليين من مختلف أنحاء العالم.

وتعتبر المشاركات الضخمة في هذه المسابقة، إضافة جديدة لجائزة كتارا للرواية العربية التي إستطاعت خلال خمس سنوات من إنطلاقتها أن تصبح الجائزة العربية الأولى، المعترف بها من قبل المنظمة العربية للتربية والثقافة والفنون، وتحظى بدعم وزراء الثقافة العرب، وإهتمام الروائيين من كافة الأقطار العربية.

وسيتم الإعلان عن الأغلفة الفائزة وعددها 15 غلافاً لفئات جائزة الرواية العربية الثلاث وهي: الرواية غير المنشورة، الرواية المنشورة، وروايات الفتيان غير المنشورة، خلال شهر أغسطس القادم، على أن يتم توزيع إصدارات الجائزة بالأغلفة الفائزة بهذه المسابقة خلال الدورة السادسة من مهرجان كتارا للرواية العربية والمزمع إقامته في أكتوبر المقبل 2020.

وتوزعت المشاركات في مسابقة كتارا للرواية والفن التشكيلي، على 350 غلاف رواية غير منشورة، 274 غلاف رواية منشورة، 232 غلاف رواية فتيان غير منشورة.

وأكبر نسبة مشاركة كانت من نصيب بلدان المغرب العربي وبلغت 456 مشاركة، تليها المشاركات من مصر والسودان والصومال بنحو 238 مشاركة، و104 مشاركة من بلاد الشام والعراق، ونحو 40 مشاركة من الدول غير العربية، وأخيراً 18 مشاركة من دول الخليج العربي، وحسب الفئات بلغت مشاركات الاناث 453 مشاركة مقارنة مع 403 مشاركة للذكور.

وكانت المؤسسة العامة للحي الثقافي- كتارا، قد أطلقت مسابقة كتارا للرواية والفن التشكيلي عن بعد، لجميع الفنانيين التشكيليين العرب، خلال الفترة من 18 يونيو الى 15 يوليو الجاري، وتختص برسم لوحة الغلاف الخارجي لاصدارات جائزة كتارا للرواية العربية 2020، في مجالات الروايات غير المنشورة، الروايات المنشورة، روايات الفتيان غير المنشورة.

وأطلقت مبادرة “الرواية والفن التشكيلي”، للمرة الأولى خلال فعاليات مهرجان كتارا للرواية العربية في دورتها الثالثة 2017، وذلك بهدف تعزيز حضور مكونات الفن التشكيلي في العمل الروائي، وإقتصرت المشاركة خلال الدورات السابقة  لجائزة كتارا للرواية العربية على الفنانين التشكيليين القطريين، بينما تم فتح المشاركة لجميع التشكيليين العرب للتنافس على رسم لوحات الأغلفة الخارجية لإصدارات جائزة كتارا للرواية العربية إعتباراً من الدورة السادسة للجائزة 2020، في إطار مبادرة لربط الفنون البصرية بالرواية التي أصبحت صناعة اليوم وليست مجرد هواية.

وسيحصل الفائز عن أجمل لوحة غلاف لكل رواية، على مبلغ قدره 500 دولار أميركي إضافة إلى وضع اللوحة الفائزة على غلاف الرواية وذكر إسم الفنان التشكيلي في الإصدار.

وحددت مسابقة كتارا للرواية والفن التشكيلي جملة من الشروط الفنية تتعلق بمقاس اللوحة، حيث يشترط أن تكون رسماً يدوياً بطول 19سم وعرض 16 سم، ويمكن تكبير مقاس اللوحة مع الحفاظ على نسبة الطول والعرض، على أن يتم تسليمها بصيغة jpg دون أن تحمل التوقيع داخلها، ويمكن للفنان المشاركة في هذه المسابقة بأكثر من لوحة لأكثر من رواية، على أن تكون اللوحة معبرة عن مضمون الرواية، على أن تعود حقوق استخدام اللوحة الفائزة للمؤسسة العامة للحي الثقافي- كتارا.


(2) تعليقات

  • هبة

    هل ظهرت نتيجة تصميم الأغلفة؟ أنا مشتركة ب3 أعمال

    • hosam

      تم الإعلان عن النتائج مطلع الشهر الماضي


أضف تعليق