تخطي التنقل

لقد تم غلق باب الترشح في الدورة العاشرة.

«نحن والآخر في الرواية العربية المعاصرة» يفوز بجائزة الإبداع الأدبي

«نحن والآخر في الرواية العربية المعاصرة» يفوز بجائزة الإبداع الأدبي

نال الناقد العراقي الدكتور نجم عبدالله كاظم جائزة الإبداع الأدبي التي تمنحها مؤسسة الفكري العربي في بيروت، وذلك عن كتابه «نحن والآخر في الرواية العربيّة المُعاصرة».

وقد صدر الكتاب عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر ببيروت، وجاء في مقدمته أن الأدباء عموماً في العصر الحديث قد تمثلوا اللقاء بين الشرق ممثَّلاً غالباً بالعرب، والغرب ممثلاً بشكل خاص بأوروبا، لكنّ الروائيين كانوا أكثر هؤلاء الأدباء فعلاً لذلك، بالرغم من حداثة الفن الروائي في الأدب العربي، مقارنة بالشعر مثلاً.

تأتي أهمية صور العلاقة ما بين الشرق والغرب كما تمثلتها الرواية العربية، التي يتناولها الدكتور نجم عبدالله كاظم، أستاذ الأدب المقارن والحديث في كلية الآداب بجامعة بغداد، في كتابه هذا الذي يأتي بعد عشرين كتاباً له. وهو يشير إلى أن دراساته، تغطي حضور الآخر وعلاقة الأنا، أو النحن به في الرواية العربية خلال العقود الثلاثة أو الأربعة الأخيرة.

وكان وزير الثقافة اللبناني ريمون عريجي قد أعلن عن أسماء الفائزين بجائزة الإبداع العربي، وجائزة أهمّ كتاب عربي، في مؤتمر صحافي عقدته مؤسّسة الفكر العربي في مقرّها في منطقة وسط بيروت، وأعلنت خلاله عن برنامج المؤتمر السنوي «فكر13»، الذي سينعقد هذه السنة بعنوان «التكامل العربي: حلم الوحدة وواقع التقسيم»، من 3 إلى 5 كانون الأول في المملكة المغربية، في رعاية الملك محمد السادس بن الحسن. كما تخلّل المؤتمر الإعلان عن محتوى التقرير العربي السابع للتنمية الثقافية «العرب بين مآسي الحاضر وأحلام التغيير، أربع سنوات من «الربيع العربي»، والذي ستطلقه المؤسّسة في 2 كانون الأول عشية افتتاح مؤتمر «فكر».


أضف تعليق