تخطي التنقل

لقد تم غلق باب الترشح في الدورة العاشرة.

“متاهات أنثوية” تحتل المرتبة الأولى كأفضل رواية لعام 2014

“متاهات أنثوية” تحتل المرتبة الأولى كأفضل رواية لعام 2014

احتلت رواية “متاهات أنثوية” ، الصادرة عن دار كنوز النشر والتوزيع المصرية ،للروائي والإعلامي ورئيس الجمعية الثقافية “نوافذ ثقافية” رياض وطار المرتبة الأولى كأفضل رواية جزائرية تم قراءتها لعام 2014 في استفتاء أجراه موقع أبوليوس الجزائري والمختص في الرواية الجزائرية.

هذا وجاءت رواية متاهات أنثوية على رأس قائمة 31 راوية تم اقتراحها للاستفتاء ب 23 % و 30 من الأصوات التي قامت بالتصويت متصدرة بذلك أسماء أدبية كرست نفسها في المشهد الأدبي الجزائر وأخرى مبتدئة كالروائي واسيني الأعرج الذي حاز بروايته “سيرة المنتهى…عشتها كما اشتهتني” على 7 % من التصويت و 9 من الأصوات على والروائي أمين الزاوي الذي حاز بروايته “الملكة” على 7 % من التصويت و 9 من الأصوات وكذا الروائي ياسمينة خضراء الذي حاز بروايته ” في انتظار الإشارات” على 5 % من التصويت و 6 من الأصوات.

وتتناول أحداث رواية “متاهات أنثوية” للروائي والإعلامي رياض وطار، المهداة إلى روح الأديب العربي الراحل الطاهر وطار، بأسلوبها البسيط ، المأساة الكبرى التي يعيشها الشباب الجزائري والمتمثلة في “الحراقة” أو الهجرة غير الشرعية.

وفضل الكاتب تناول فصول الرواية على ضوء علاقة حب لم تستكمل بين عاشقين بسبب فقر الشاب، الذي لم يجد حلا ليتمكن من الزواج فلجأ إلى الهجرة السرية كوسيلة تنجيه من الواقع المزري لحالته الاجتماعية لينتهي بهما المطاف في الأخير إلى ما لا يحمد عقباه.

كما قام وطار بتشريح عدة ظواهر اجتماعية معاشة بالجزائر في السنوات الخيرة كظاهرة العنوسة والانتحار والفضائح المالية التي تميزت بها المؤسسات الجزائرية الاقتصادية في الآونة الأخيرة ومواضيع أخرى لا تقل أهمية .


أضف تعليق