تخطي التنقل

لقد تم فتح باب الترشح في مسابقة كتارا للرواية والفن التشكيلي.

فاطمة العلي: المرأة الكويتية أثبتت تميزها الإبداعي والمهني

فاطمة العلي: المرأة الكويتية أثبتت تميزها الإبداعي والمهني

استضاف نادي القصة في رابطة الأدباء الكويتيين الروائية الكويتية فاطمة يوسف العلي، التي ألقت محاضرة عنوانها «تجليات الإبداع… وحصاده»، في مسرح الدكتورة سعاد الصباح، متحدثة فيها عن أهم المحطات التي قطعتها خلال مسيرتها الإبداعية، كما أدلت بشهادتها وتجربتها في ما يخص القصة القصيرة والرواية في الكويت والعالم العربي، وتخللت المحاضرة حوارات ونقاشات أدارها الكاتب والمترجم رئيس نادي القصة بدر أبو رقبة العتيبي.
وأشار العتيبي في إدارته للمحاضرة إلى ما قدمته العلي للإبداع العربي من نتاجات مهمة أثرت بها المكتبات العربية، ومن ثم ألقى الضوء على سيرتها الأدبية العامرة بالتميز.
واستهلت العلي المحاضرة بالحديث عن البناء القديم للقصة القصيرة، من خلال ما كانت تحفل به من عناصر تقليدية، ومن ثم المحاولات الجادة التي قام بها الأدباء الكبار من أجل تطويرها، مثل الأديب يوسف إدريس، الذي ساهم بشكل واضح في تطوير مضامينها، كما تطرقت إلى التحولات التي لحقت بالقصة القصيرة خلال الألفية الثالثة، وتداخلاتها من التطور التكنولوجي، من خلال هيكلها وشكلها، ومفاهيمها، بعدما كانت تعبر عن السرد اللحظي والموقف الإنساني، واللهاث الذي لا يتوقف وراء الأحداث السريعة.

وكشفت العلي الكثير من الخصائص المتعلقة بالقصة القصيرة، ومداها النصي، ومحدودية الزمان والمكان فيها، وكيف أنها أقصر نفساً وأقل تحليلا من الرواية.
ثم تحولت العلي في حديثها إلى الرواية التي انتقلت من أنماطها التقليدية سواء كانت الواقعية أو الخيالية أو السحرية، أو الخرافة، إلى مواضيع وأساليب تواكب الواقع وتطوراته، خصوصا في المجتمعات العربية، شارحة التقدم الذي لحق بالرواية بفضل تطور وسائل الاتصالات الحديثة، من خلال تداخل الأنواع وتفاعلاتها، لتظهر في عصر الصورة أساليب ورؤى جديدة، أثرت بشكل واضح على مستقبل الرواية، وأيضا على مستقبل المسرح الذي يعد أبوالفنون، طارحة سؤالها: هل يتحول المسرح إلى التفاعل كما تحقق للرواية.
وأكدت العلي أن الكويت ليس بلد نفط فحسب ولكنها تتمتع بالقدرات الإبداعية المتميزة خصوصا المرأة التي حققت في الكويت مكانتها المتميزة، فأول رئيسة جامعة عربية كانت من الكويت، بالإضافة إلى تميز المرأة الكويتية في مجال الاقتصاد وحصولها على درجات علمية عالية.

المصدر: الخليج 365


أضف تعليق