تخطي التنقل

لقد تم غلق باب الترشح في الدورة العاشرة.

صدور طبعة مصرية من رواية «النبيذة» للكاتبة العراقية إنعام كجه جي

صدور طبعة مصرية من رواية «النبيذة» للكاتبة العراقية إنعام كجه جي

أصدرت الهيئة العامة لقصور الثقافة٬ طبعة مصرية من رواية الكاتبة العراقية إنعام كجه جي٬ “النبيذة” والتي كانت قد وصلت للقائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية لعام 2019، المعروفة باسم “جائزة بوكر العربية”. وقد صدرت الرواية للمرة الأولي عام 2017 عن دار الجديد في بيروت.

ورواية “النبيذة” تحفر في تاريخ العراق الحديث، وتستحضر زمنًا متوهجًا عاشته الصحافية تاج الملوك عبد المجيد في ظل الحقبة الملكية، وهي صاحبة أول مجلة في بغداد، وارتبطت بعلاقات مع رئيس الوزراء نوري السعيد ومع الوصي على العرش عبد الإله.

تتورط تاج الملوك في نشاط وطني ضد الحكومة، وتسافر للعمل في إذاعة كراتشي العربية مع زميلها الفلسطيني ويشتعل الحب بينهما، قبل أن يفترقا قسرًا. وفي حين تنتقل البطلة إلى باريس وتتزوج، فإن حبيبها الفلسطيني منصور البادي يصبح مستشارًا لرئيس فنزويلا هوغو شافيز.

الشخصية الثالثة هي وديان الملاح، عازفة كمنجة شابة في الفرقة السمفونية العراقية التي تتعرض لاعتداء من ابن الرئيس؛ فتفقد سمعها وتهرب إلى باريس للعلاج. تتعرف على تاج الملوك التي تحتضنها وتقوم بينهما صداقة قوية رغم فارق السن، يجمعهما الانتماء إلى وطن نبذهما، دونما ذنب.

وبعد ساعات قليلة من صدور الرواية عن سلسلة روائع الأدب، أصبحت متاحة للجمهور في معرض الأوبرا الأول للكتاب، نفذت طبعة كاملة منها، وتخوف البعض من أن تكون نفذت تماما.

وقال الشاعر والناقد المسرحى جرجس شكرى، أمين عام النشر، بالهيئة العامة لقصور الثقافة، إن الرواية صدرت منذ يومين فقط، وأن هناك نسخ أخرى سوف تتوفر في المعرض خلال ساعات قليلة.

وأضاف “جرجس” أن هناك لا يزال نسخ متوفرة من الرواية الشهيرة، ولم تنفد عن أخرها كما يعتقد البعض، مشيرا إلى الرواية صدرت ضمن سلسلة روائع الأدب، والتى تختص بنشر إبداعات كبار المبدعين المصريين والعرب.

المصدر: صحيفة الدستور


أضف تعليق