تخطي التنقل

لقد تم غلق باب الترشح في الدورة العاشرة.

صدور رواية «غزة 87» للروائي والقاص الفلسطيني يسري الغول

صدور رواية «غزة 87» للروائي والقاص الفلسطيني يسري الغول

صدر مؤخراً عن دار ميم للنشر بالجمهورية الجزائرية رواية غزة 87 للروائي والقاص الفلسطيني يسري الغول، حيث سبق وأن صدرت عن مكتبة سمير منصور للنشر والتوزيع قبل عدة سنوات.

وتحاول رواية غزة 87 الحديث بجرأة عن المسكوت عنه في الأدب الفلسطيني، فتكشف عري العلاقة الغير شرعية بين المخيم وتل أبيب، وجدلية تلك العلاقة في حقبة مليئة بالحقد والكراهية من جهة، واللذة والمتعة من جهة أخرى.

وتتطرق رواية غزة 87 للحديث عن شريحة العمال الذين كانوا يعملون داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة كي يوفروا لقمة العيش لأبنائهم؛ فيتم اغتصابهم تماماً كالأرض الفلسطينية المحتلة.

وتلك الفترة التي عمل فيها آلاف العمال الفلسطينيين داخل الخط الأخضر (الأراضي المحتلة)، حيث لم تقتصر حياتهم على تحصيل قوت يومهم فقط، بل إن هناك خفايا وأسرار صادمة لم يكن ليتحدث عنها أحد، لذا حاولت الرواية كشف خيوطها بجرأة،

لتضعنا في دائرة الشك، وتجعل العديد من التساؤلات تتبادر إلى أذهاننا، حول ما كان يحدث بالفعل مع العمال الفلسطينيين في تل أبيب، وهل من الممكن أن يكون هناك جنود في جيش الاحتلال الإسرائيلي بجينات عربية من خلال علاقات غير شرعية

بين آباء فلسطينيين وعاهرات مواطني دولة الاحتلال؟!

وتخوض الرواية في غمار المجتمع الإسرائيلي، لتظهر عنصريته بعيداً عن الصورة المثالية التي يحاول تسويقها المحتل، فتظهر الأشكناز بقوتهم من خلال عناصر الشاباك، والسفرديم والفلاشا، ومجتمع مفكك مليء بالكراهية، لكنه يحاول أن يبدو متماسكاً لأنه يواجه شعب مسلح بالإيمان بحقه في استرجاع أرضه.

ويذكر أن الروائي يسري الغول يعتبر أحد أهم الأدباء الفلسطينيين الجدد، وصدر له العديد من الأعمال الروائية والقصصية أهمها نساء الدانتيل والموتى يبعثون في غزة.

المصدر: موقع دنيا الوطن


أضف تعليق