تخطي التنقل

لقد تم غلق باب الترشح في الدورة العاشرة.

صدور رواية «راكين» للكاتبة الأردنية نهال عقيل

صدور رواية «راكين» للكاتبة الأردنية نهال عقيل

صدرت عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر، رواية “راكين”، للناقدة الأردنية د. نهال عقيل.

وفي هذا العمل، ترصد عقيل التحولات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والتكنولوجية التي طرأت على المجتمع الأردني، وكيف غيرت هذه التحولات بنيته المجتمعية.

تدور أحداث الرواية بين الكرك وعمّان، وتتشابك عوالم أبطالها بين الحب والثقافة والفن والتاريخ والسياسة والدين، إلى جانب عدد من الإسقاطات على الصعيد السياسي والإنساني والديني. كما تفيض الرواية بعالم يعجّ بالفقر والفساد.

وقالت الكاتبة: راكين، هي قرية أردنية تقع جنوبي المملكة. وتاريخيًا جاءت تسميتها نسبة للأميرة راشين التي عاشت وسكنت فيها. تقع راكين على الطريق الملوكي القديم، وتعدّ هذه القرية، جغرافيًا، أعلى المناطق في الكرك، وهي واجهة واسعة مطلة على البحر الميّت، وتلّقب بـ “أميرة السهول الخصبة”. كل هذه الأسباب مجتمعة جعلتها الرمز لشخصية روائية من صنع أحداث الرواية نفسها بالطبع.

وتضيف عقيل، أن بنية الرواية تقوم على نتاج علاقة ابن الجنوب وفتاة المدينة. وهي شخصية لفتاة طموحة، أكملت دراستها الجامعية، ثم وجدت نفسها في مواجهة مع البطالة، والمجتمع الذكوري، والحالة الاقتصادية الصعبة. وهكذا، راحت تواجه الظروف القاسية عبر انتقالها من تجربة عمل فاشلة إلى أخرى، حتى كانت محاولتها الأخيرة في تأدية دور مسرحي في مسرحية بعنوان “المتسوّلة”. تزخر الرواية بالكثير من المعلومات التاريخية والفنية والثقافية والتراثية، مع محاولة لمحاكاة الواقع وتصوريه.

وترى عقيل أن الرواية تحمل محمولات غنية، بملامح وتفاصيل تاريخية وتراثية، البطل هنا، أو الراوي، هو ابن الجنوب المثقف الذي حمل على عاتقه هموم الواقع لنقده وتغييره للأفضل. هذا الواقع هو انعكاس آخر لهزّات تاريخية وسياسية كبيرة مرّ بها الأردن والمنطقة العربية برمتها، بدءًا من هزيمة حزيران( يونيو) 1967، ومرورًا بدخول العراق إلى الكويت في العام 1990، “حرب الخليج”، وصولًا إلى انتشار وباء كورونا، جميع هذه الأحداث التي جرت في المنطقة العربية أثرت فيها وعايشها الموطن وتأثر بها سياسيًا وتاريخيًا واقتصاديًا أينما وُجد.

يذكر أن د.عقيل ناقدة وروائية أردنية، تعمل في جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل– الدمّام، وحصلت على درجة الدكتوراه في الأدب والنقد العام 2012، من جامعة اليرموك.

المصدر: صحيفة الغد الأردنية


أضف تعليق