تخطي التنقل

لقد تم غلق باب الترشح في الدورة العاشرة.

«رعاة أركاديا».. رواية جديدة للكاتب الجزائرى محمد فتيلينه

«رعاة أركاديا».. رواية جديدة للكاتب الجزائرى محمد فتيلينه

يصدر قريبا عن دار ضمة الجزائرية للنشر والتوزيع، رواية “رعاة أركاديا” للكاتب الجزائري محمد فتيلينه، حيث من المرتقب أن تطرحها الدار بمنافذ بيعها ومكتباتها المختلفة.

ومن أجواء الرواية: طافت أسئلة كثيرة وأنا بين ذراعي أركاديا، أشعلتها قبلات الحب، لم تكن تلك اللحظات يسيرة على الوصف، لأنها بدت كأساطير أولئك الشعراء الصعاليك، وهم حفاة يقتفون آثار الغيب بعيدا عن جزيرة العرب.

وكلما احتوانى زفيرها الملتهب بالنشوة بدت عذوبة أركاديا كمزيج متلألى من الألوان، أشبه بالتى استعان بها “أوحين  فرومونتان” بعد أن خلطها بتجربته فى الصحراء ليرسم لوحته المشهورة “صيد الصقور”، وهو يستحضر “رعاة أركاديا” هل كان المتحلقون حول اللحد من اليونان؟ من أركاديا؟ نعم ولا. لا بالنسبة للمأساة، ونعم بالمعنى المرتبط بالتراجيديا الأزلية للحياة البشرية، لقد كان الرحالة يعرفنا وجعلته صورة الصحراء يفكر دون أن يدرى فى الكتاب المقدس، ويصر على أن أشباه زخروفة مثل أبناء كنعان يملثون عظمة الإنسانية”.

يشار إلى أن الكاتب محمد فتيلينه روائي ومترجم من مدينة الجفلة بالجزائر، يعمل موجه ومفتش للغة الفرنسية بوزارة التعليم الجزائرية، ومن أعماله رواية “بحيرة الملائكة”، “أحلام شهريار”، “غبار المدينة”، و”خيام المنفى”، وغيرها.

وصلت روايتيه “بحيرة الملائكة” و”أحلام شهريار” للقائمة القصيرة لجائزة محمد ديب للرواية، وحصلت روايته “خيام المنفى” على جائزة الطاهر وطار للرواية الجزائرية عام 2017، وحازت روايته “قلب أسمر” على جائزة راشد بن حامد للإبداع 2019، وروايته ترائب رحلة التيه والحب على الجائزة الأولى لجائزة الرواية الجزائرية عام 2020، ووصلت روايته “مقهى ريش” للقائمة الطويلة لجائزة محمد ديب 2020.

المصدر: موقع اليوم السابع


أضف تعليق