تخطي التنقل

لقد تم غلق باب الترشح في الدورة العاشرة.

دار الكرمة تعيد نشر رواية “دُنقلا” لإدريس علىّ

دار الكرمة تعيد نشر رواية “دُنقلا” لإدريس علىّ

أعادت دار الكرمة للنشر، إصدار رواية “دُنقلا”، للروائى إدريس علىّ، ضمن سلسلة مختارات الكرمة، والرواية أقل ما يمكن أن توصف به هو الجرأة فى التناول والمصداقية فى الطرح، وعمق الرؤية وتكامل الفنيات.
وتدور الرواية حول النوبى عوض شلالى، الذى ناضل لسنوات مع المصريين من أجل الحرية ورفع الظلم، فيقضى عشرة أعوام فى عذاب السجون المصرية، وعندما يهرب إلى السودان يحاول إعادة مجد مملكة كوش النوبية وعاصمتها المتألقة “دنقلا”، ولكنه يواجه بتوجس النوبيين أنفسهم من مشروعه.
يسافر بعدها إلى أوروبا تسع سنوات يعيش فيها قصة حب مع امرأة فرنسية، تجبره تقاليد عائلته على تركها والزواج من حليمة، التى كانت تهتم بأمه الفقيرة العمياء، فيقرر عوض أن يسافر مجددًا إلى غير عودة، ليترك حليمة وحيدة، فتتمرد على مجتمع تقاليده لا ترحم.
يذكر أن إدريس علىّ كاتب مصرى من مواليد أسوان، جاء إلى القاهرة وهو فى العاشرة من عمره، وحصل ثقافته الأدبية بنفسه من خلال قراءة كبار الكُتاب العالميين، نشر قصصًا قصيرة ابتداءً من عام 1969م. وفى عام 1993م، صدرت أولى رواياته “دنقلا”، وحصلت على جائزة الأدب المترجم من العربية من جامعة “أركنسو”، ونالت روايته الثانية “انفجار جمجمة” جائزة أفضل رواية مصرية فى معرض القاهرة للكتاب عام 1999م، ودرع الثقافة الجماهيرية من مؤتمر القاهرة الأول للإبداع عام 1999م، وتوفى 2010.
جدير بالذكر أن سلسلة “مختارات الكرمة” تُعنى بنشر المنسى والنادر من الكتب العربية، وتُركِّز بصفة خاصة على الكتب التى اختفت من المكتبات، ولكنها ما زالت مهمة وممتعة ويبحث عنها القُرَّاء الجادون.


أضف تعليق