تخطي التنقل

لقد تم فتح باب الترشح في مسابقة كتارا للرواية والفن التشكيلي.

خالد السليطي: جائزة كتارا أكبر تجمع للروائيين في الوطن العربي

خالد السليطي: جائزة كتارا أكبر تجمع للروائيين في الوطن العربي

قال الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي، مدير عام كتارا، إن جائزة كتارا للرواية العربية، أصبحت أكبر تجمع للروائيين في الوطن العربي، وهو ما نلحظه من اهتمام كبير من جانب الروائيين العرب.

جاء ذلك خلال تصريحات الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي، مدير عام كتارا، خلال افتتاح معارض مهرجان جائزة كتارا للرواية العربية 2016، في دروته الثانية، والذي انطلقت اليوم، في العاصمة القطرية، الدوحة.

وأشار خالد السليطي، إلى أن جائزة كتارا للرواية العربية تم اعتمادها العام الماضي من قبل جامعة الدول العربية، خلال الاجتماع الذي عقد في الرياض.

كما أشار خالد السليطي إلى مدى ارتفاع نسبة عدد المشاركات بشكل كبير وملحوظ عن الدورة الدورة الأولى، وهو الأمر الذي يعبر عن أن جائزة كتارا أصبحت محط اهتمام وأنظار كتاب الرواية العربية.

وتبلغ مشاركات الدورة الحالية 1004 مشاركات، حيث وصل عدد الروايات المنشورة إلى 234 رواية طبعت عام 2015، و732 رواية غير منشورة، إضافة إلى 38 دراسة، وقد احتلت مصر والسودان صدارة الدول المشاركة من حيث العدد، تليهما بلاد الشام والعراق، ثم دول المغرب العربي ثم الدول الخليجية، تليها اليمن إضافة إلى 7 مشاركات من دول غير عربية وهى «السويد، إريتريا، نيجيريا» وطبعت المؤسسة 28 إصدارا عبارة عن الدراسات والروايات العربية المتوجة في النسخة الأولى وترجمتها إلى الفرنسية والإنجليزية.

يشار إلى أن جائزة «كتارا» للرواية العربية هى جائزة سنوية أطلقتها المؤسسة العامة للحي الثقافي «كتارا» في بداية عام 2014، وتقوم المؤسسة بإدارتها وتوفير الدعم والمساندة والإشراف عليها بصورة كاملة من خلال لجنة لإدارة الجائزة، وتهدف إلى ترسيخ حضور الروايات العربية المتميزة عربياً وعالمياً، وإلى تشجيع وتقدير الروائيين العرب المبدعين لتحفيزهم للمضي قدماً نحو آفاق أرحب للإبداع والتميز، وتلتزم الجائزة بقيم الاستقلالية، والشفافية والنزاهة خلال عملية اختيار المرشحين.

كما تقوم بترجمة أعمال الفائزين إلى اللغات: الإنجليزية والإسبانية والفرنسية والصينية والهندية، وتحويل الرواية الصالحة فنياً إلى عمل درامي مميز، ونشر وتسويق الروايات غير المنشورة.

المصدر: موقع “الممر”

التاريخ: 10 أكتوبر 2016