تخطي التنقل

لقد تم فتح باب الترشح في مسابقة كتارا للرواية والفن التشكيلي.

«حياة مثقوبة».. رواية جديدة للكاتب الموريتاني أحمد ولد إسَلْمُ

«حياة مثقوبة».. رواية جديدة للكاتب الموريتاني أحمد ولد إسَلْمُ

أصدرت دار الشروق في القاهرة رواية للكاتب والصحفي الموريتاني أحمد ولد إسَلْمُ بعنوان “حياة مثقوبة” وذلك ضمن منشورات الدار في معرض القاهرة للكتاب 2020.

وتتناول الرواية التي تقع في قرابة مائة وخمسين صفحة من الحجم المتوسط قصة شخص يفقد تدريجيا ذاكراته تحت تأثير مرض غامض..

وخلال خمسة عشر فصلا تتقلب الرواية في سياق درامي بين أحداث وأشخاص وأماكن لا يربطها أكثر من كونها بقايا ذكريات تمردت على النسيان، باحثة عن إجابات معلقة لأسئلة الانتقاء العشوائي لما تختار الذاكرة أن تحصن في مخابئها.

وبين الحب والفقد والإيمان والخوف والبهجة واليأس، ترافق القارئ أحداث علاقات متشابكة الوجوه متشابهة الدوافع، يبحث فيها كل فرد عن من يمنحه قلبا قادرا على تحمل نكبات الحياة المتقلبة.

تزخر أحداث الرواية بالموسيقى العربية والموريتانية والغربية في سياقاتها الفلسفية والنفسية، موظفة تارة للسلوى وأخرى للتعبير، وبين كل فصل وآخر تنحدر ذكريات إلى عتمة المجهول. وتطوف بالقارئ بين تغيرات النفس وعمق الفقد متأرجحًا بين اليأس والأمل..

قال الكاتب والصحفي المصري أسعد طه عن رواية حياة مثقوبة: بدأت القراءة متكاسلا.. لكن الحروف دفعتني دفعا.. هي رواية عن الموت، لكنها تبث فيك الحياة والحب.

وتعد رواية حياة مثقوبة الرواية المطبوعة الأولى للكاتب أحمد ولد إسلم الذي اشتهر في الأوساط الثقافية بكونه أحد كتاب القصص القصيرة منذ 2009 وسبق أن فازت قصته “ورقة عائمة” بجائزة بي بي سي ومجلة العربي الكويتية لمسابقة قصص على الهواء.

كما أصدر عام 2015 مجموعته قصصية بعنوان “انتظار الماضي” كانت من أكثر الكتب مبيعا وقت صدورها.

المصدر: موقع صحيفة نواكشوط


أضف تعليق