تخطي التنقل

لقد تم غلق باب الترشح في الدورة العاشرة.

«جواز سفر» للروائي ممدوح عبد الستار.. تجسيد لرواية «النوفيلا» برداء عربي

«جواز سفر» للروائي ممدوح عبد الستار.. تجسيد لرواية «النوفيلا» برداء عربي

تمثل رواية “جواز سفر” للأديب المصري ممدوح عبد الستار، الصادرة حديثًا، تجسيدًا لجنس رواية “النوفيلا” (الرواية القصيرة) برداء عربي.

وازدهر جنس رواية ”النوفيلا“، وهي أقصر من الرواية الكلاسيكية وأطول من القصة القصيرة، في ألمانيا في القرن الثامن عشر وما بعده، على أيدي كتّاب؛ منهم هنريخ فون كليست، وجيرهارت هوبتمان، وجوته، وتوماس مان، وفرانز كافكا، وهي ترتكز على حدث مأساوي واقعي أو خيالي.

وتتضمن رواية عبد الستار، ثلاث روايات ”نوفيلا“؛ هي،  ”جواز“، و“أغنية قديمة“، و“زمن سيدي المراكبي“.

وقال عبد الستار، إن عتبة النص تشي بجميع ما يجري داخله من عوالم إنسانية شديدة الوطأة، شديدة التعقيد، عظيمة الدهشة والاستغراق؛ جواز سفر مفتتح الروايات الثلاث ودرة الكتاب، تفضح عوالم ومواقف ورغبات الكاتب الخفية والمعلنة، تبدأ ببطاقة هوية أو مقدمة وهي تقليدية وكاشفة عن عالم النص، أو بطل النص، سيان بامتياز أيضًا. الاثنان امتزجا، أو الاثنان توحدا.

ويقول عبد الستار على لسان بطل روايته الأولى: اسمي أبو قوطة، عمري أنفقته ما بين مصلحتي الحكومية والمقهى وبين وريقات صفراء يسكب فيها المجانين مزيجًا من القرف والبلاهة. لاحظ الاسم (أبو قوطة) واقتران حبات القوطة بالجنون في الموروث الشعبي القديم.

وكأن الكاتب يتعمد إحالتنا إلى الحكم على عالم بطل روايته بالجنون، عالم فقدان السيطرة على المدركات والأفكار والمشاعر والوجدان، إذ أضحت سلوكيات ووعي من يعيشونه عابرة لحدود المنطق والوعي التقليدي.

ويسبح بطل الرواية تائهًا في مدينة كبيرة نزح إليها مطرودًا من الفقر ومن والده الذي قرر الزواج بوداد العمشة، رحلة التيه ليست يسيرة وبوابة الخروج من محطة القطار تغلق في وجهه، يقول: ”نزحت إلى المدينة التي تحتضن الأغراب الأبرياء“، حكم مسبق يصف حالته بالغريب البريء.

وفي العمل يحشد الكاتب مفردات التراث ويبالغ في “التنصيص” في سرد تلقائي مرن، ليتداخل الموروث والتراث مع واقع مؤلم يعاينه السارد العليم، الذي ما زال محتفظًا بوعيه كاملًا لم يتفكك بعد؛ يقول: قرأُت الفاتحة للأموات والأحياء. والحق أقول: الأحياء أحق بها. وقفت لحظات دونما حركة، ثم أفقت على كتف قانوني للاعب دولي مرموق لا أعرفه.

المصدر: موقع بلد نيوز


أضف تعليق