تخطي التنقل

لقد تم غلق باب الترشح في الدورة العاشرة.

“بقعة دم” و”روح الحكاية”.. مجموعتان قصصيتان جديدتان لمنير عتيبة

“بقعة دم” و”روح الحكاية”.. مجموعتان قصصيتان جديدتان لمنير عتيبة

أصدرت مؤسسة حورس الدولية مجموعة من القصص القصيرة جدًا بعنوان “روح الحكاية”، ومجموعة قصصية بالتعاون مع اتحاد كتاب مصر بعنوان “بقعة دم على شجرة”، للكاتب منير عتيبة.

تقول الناقدة الدكتورة امتنان الصمادى، فى دراستها عن مجموعة “روح الحكاية”: لقد اعتاد المتلقى على نمط من بناء العلاقة بين الشعب والسلطة، فعادة تشكل السلطة رمزا للثبات بفعل القوة الذى تملكه والشعب يمثل دور المضطرب الخائف، لكننا نقع فى القصص على معالجة معكوسة خلافا للسائد، فالسلطة تصبح عند منير هى المضطربة والشعب هو الساكن أو الثابت، لكن ثباته ليس دليلا لقوته بمقدار ما هو دليل حيرته.

تنطوى القصص على روح الفرد المتطلعة إلى الخلاص بقوة تدمير الذات بالذات، ويظهر الفرد الشبح أو الفرد الأيقونة، حتى إن البناء يتقاطع فى العديد من القصص مع ما يعرف بسريلة الأدب، روح الحكاية عند منير عتيبة أصلها مسدس، وحلها مسدس، لكنه لا يصوب إلى قلب الظلم بل إلى قلب المظلوم، إن إرادة الفرد المسلوبة غير معروف لصالح من هذا السلب، ورغم ذلك يبدو العنوان متمما للنص بكل المقاييس.

لوحظ أن التعاطى مع فن القصة القصيرة جدا بمهنية عالية مكن من بروز ميزة أخرى تكاد تكون لازمة فى فن القصة القصيرة جدا ألا وهى القدرة على بذر الحكمة فى ثنايا القصص، فشدة التأمل والاستغراق فى الأنا يمنح النص خروجا إلى الكل بعيدا عن الفردية المطبقة.


أضف تعليق