تخطي التنقل

لقد تم فتح باب الترشح في مسابقة كتارا للرواية والفن التشكيلي.

«المؤابي».. رواية جديدة لـ سامر المجالي تسلط الضوء على أحداث تاريخية

«المؤابي».. رواية جديدة لـ سامر المجالي تسلط الضوء على أحداث تاريخية

يقدم الروائي الأردني سامر حيدر المجالي في عمله الأدبي الأخير رؤية تاريخية، تتناول مرحلة حرجة من تاريخ المنطقة العربية بعامة، وهي الأعوام الممتدة بين 1900 و1920؛ إذ كانت مدينة الكرك الواقعة في جنوب الأردن مركزاً تنطلق منه الأحداث، لتبلغ دمشق وإسطنبول وغيرهما من المدن والبقاع في الجغرافيا الأوسع.

حفلت الرواية التي تحمل عنوان “المؤابي” بالأحداث التي جسدت البيئة المؤابية بملامحها العشائرية، وعلاقتها بالمحيط العربي وبالسلطة العثمانية، وبتطلعات أهلها وطموحاتهم التي عبرت عن وعيهم بالمرحلة وتطورات أحداثها الحاسمة.

وقد طُوّع التاريخ في الرواية الصادرة عن الآن ناشرون وموزعون ليكون تابعاً للرؤية الفنية، ويظهر خلالها بحساب دقيق لا يؤثر في طبيعة العمل الروائي وبناه التي تمنحه الهوية.. وتعددت الشخصيات التي اشتبكت على مدار مائتين وثلاثين صفحة، لتقدم الرؤى باختلاف مسارات أصحابها الذين عاشوا تلك المرحلة، ما بين موالٍ للدولة العثمانية، وثائر عليها، وباحث عن مجد شخصي، وصاحب مبدأ لا يحيد عنه.

وتعبر الرواية عن تبدلات في تلك الرؤى، وتطور في مواقف الشخصيات نتيجة تراكمات الأحداث، فبطل الرواية والمخطط لثورة قامت ضد العثمانيين، وصف في مرحلة من المراحل بأنه: رجل داهية، وهو وإن أبدى تريثاً ظاهرياً في ذلك اليوم الذي اجتمعنا فيه لتدارس الموقف، إلا أنه في حقيقة الأمر كان يضع اللمسات الأخيرة على خطته التي أرادت لتلك الثورة أن تقوم دون أي تأخير.

غير أن البطل يرى بعد أن وضعت الثورة أوزارها أن علينا أن نهتم بالحياة من الآن فصاعداً. كفانا موتاً، مواجهة الحياة لا تقل شجاعة عن مواجهة الموت. لقد فقدت عشائرنا كثيراً من شبانها وزهرة رجالها في صراعها مع هذا العالم الذي لا يرحم أحداً”. ويوجه كذلك ابنه، قائلاً: “هذه الدولة قَدَر يا فارس، ونقيضها قَدَر كذلك، فاظفر منها في الحالتين بما يجعلك عالي الشأن.

وتقدم الرواية كذلك وصفاً للطبيعة المؤابية وطريقة الحياة البسيطة آنذاك: وراء الطُّور تهجع الأغنام في زرائبها. في مثل هذه الساعة حين تدنو الشمس من كهف الغروب يعجُّ الفضاء بالقطعان العائدة من مراعيها، يتقدم القطيع راعٍ ويتخلفُ وراءه آخر، وتحف القطيعَ من الجانبين كلابُ الحراسة. ثمة موسيقا أيضاً، خليط من أشياء كثيرة؛ أجراس تُقرَع، وكلاب يشتدُّ نباحُها، والخيولُ التي لا تتوقَّفُ عن الصَّهيل.

المصدر: موقع الغد الأردني


أضف تعليق