تخطي التنقل

لقد تم فتح باب الترشح في مسابقة كتارا للرواية والفن التشكيلي.

الغربة والوطن فى رواية “الدقيقى” الصادرة عن دار الحياة

الغربة والوطن فى رواية “الدقيقى” الصادرة عن دار الحياة

صدر حديثًا عن دار الحياة للنشر رواية “الدقديقى” للكاتب الدكتور علاء عبد العزيز؛ وتبدأ الرواية فى نهاية خمسينيات القرن االماضى، وتتناول هجرة المواطنين العرب من بلدانهم التى نشأوا فيها، وتتطرق إلى العوائق التى تواجههم، والصعاب التى يجابهونها وتتناول صراعات الحكم التى تعج بها أوطاننا.

وقال الناشر عماد عاشور، مدير دار الحياة، إن الرواية تدور من خلال، ثلاثة مواطنين مصريين، مسلم ومسيحى ويهودى، أحدهم “الدقديقى” الذى يسافر إلى ليبيا، والثانى الدكتور ونيس الذى يهاجر إلى أيرلندا، أما الثالث فيدعى الحاخام بنيامين عدس وتكون وجهته أيرلندا.

ويحلم كل منهم بالعودة إلى موطن نشأته لغايات متباينة، فأحدهم يريد الاستقرار والآخر يرغب فى العمل التطوعى، والثالث يسعى للسياسة فى ظل صراعاتها.

وتطرح الرواية عدد من التساؤلات من بينها، ترى هل سينجحون فى تحقيق غاياتهم التى اختاروها لأنفسهم، وماذا فعلت بهم الغربة، وهل تمكنوا من العودة إلى وطنهم الأصلى، واستطاعوا تحقيق أحلامهم التى تمنوها، وهل تدخلت قوى خارجية وداخلية لإعاقة تطلعاتهم، وما الدور التى لعبته المرأة العربية والأجنبية فى التأثير فى حياة كل من أبطال روايتنا؟، وهى أسئلة لن يجيب عنها إلا القارئ نفسه من خلال رؤيته للأحداث.


أضف تعليق