تخطي التنقل

لقد تم فتح باب الترشح في مسابقة كتارا للرواية والفن التشكيلي.

«البينية في التخييل السردي».. دراسة في روايات الكاتب اللبناني ربيع جابر

«البينية في التخييل السردي».. دراسة في روايات الكاتب اللبناني ربيع جابر

في كتابها “البينية في التخييل السردي”، تقدم الناقدة اللبنانية الدكتورة سمية عزام قراءة تأويلية في المشروع الروائي للكاتب اللبناني ربيع جابر.

ويبدو اختيار المؤلفة لدراسة أعمال ربيع جابر انحيازا فكريا وجماليا لإنتاج كاتب اختار أن يكون روائيا، ووهب حياته لهذا الفن، بدأب وإخلاص وتفرُّغ يكاد يبلغ درجة الرهبنة، مترفعا وعزوفا عن وسائل الصخب والظهور الإعلامي. وكان الحصاد، إلى الآن، نحو عشرين رواية، منذ أصدر روايته الأولى “سيد العتمة” عام 1992.

حمل الكتاب عنوانا فرعيا هو “قراءة تأويلية في مشروع ربيع جابر السردي”، وصدر في 216 صفحة كبيرة القطع، في سلسلة “دراسات أدبية” عن الهيئة المصرية العامة للكتاب بالقاهرة، برئاسة الناقد المصري الدكتور محمد عبد المطلب.

مهدت المؤلفة للدراسة التطبيقية بفصل أول عنوانه “مفاهيم نقدية”، مسبوقا بمقدمة عن مكانة ربيع جابر في المشهد الروائي العربي عموما واللبناني خصوصا، بما تزخر به خصوصية الرواية في لبنان من حمولات تاريخية وحيوية لا تزال تتفاعل في أبعادها الجغرافية والإثنية والدينية والطائفية والقيمية.

وانطلاقا من التحاور مع رؤى نقدية سابقة لأعمال ربيع جابر، تراها سمية عزام نوعا من الابتسار، فإنها تؤسس تأويلها لأعمال الكاتب بتحري فعل الكتابة، كفضاء نفسي، وغاية أكبر من الفضفضة وسرد الحكايات، وإنما تتقصى التاريخ داخل المتن الروائي في ارتباطه بالإنسان، ومساءلة هذا التاريخ الذي يسمو على كونه مجرد ماض ذهب ولم يترك أثرا.

المصدر: موقع البوابة نيوز


أضف تعليق