تخطي التنقل

لقد تم غلق باب الترشح في الدورة العاشرة.

إشهار رواية «لا تشبه ذاتها» للروائية ليلى الأطرش في شومان

إشهار رواية «لا تشبه ذاتها» للروائية ليلى الأطرش في شومان

احتفى منتدى عبد الحميد شومان الثقافي، بإشهار وتوقيع رواية “لا تشبه ذاتها”، للروائية ليلى الأطرش، وسط حضور جمع من الكتاب والنقاد والمهتمين.

واعتبرت د. أماني سليمان التي قدمت المؤلفة وأدارت الحفل، أن ” ليلى الأطرش، كرست كتاباتها لنشر قيم المحبة والتسامح والعدالة، وللدفاع عن قضايا إنسانية واجتماعية، خصوصا أنها رصدت مشهد المرأة العربية وأحوالها ومعاناتها من خلال ما أنتجته من أعمال روائية ومقالات ومسرح”.

وقالت سليمان “هذه ليلى الأطرش في (لا تشبه ذاتها)، روايتها الجديدة التي نحتفي بها اليوم في رحاب مؤسسة شومان، المؤسسة التي دأبت على احتضان كل ما هو جميل من إبداع وثقافة وفكر”.
وتابعت “في لا تشبه ذاتها، تتناول الأطرش مناطق وقضايا شائكة في الحب والمرض، الذات والآخر، الوطن والاغتراب، الطمأنينة والخوف، والنجاح والفشل.. ثنائيات ومفاصل تؤجج الصراعات على اختلاف مستوياتها”.

وعن موضوع الرواية، قالت المُحتفى بها الأطرش إن “لا تشبه ذاتها عبارة عن مذكرات كتبتها البطلة لابنتها وطليقها عن طفولتها وصباها وحبها وفشلها وصراعها مع الحياة والمرض.. إنها قصة حب أفغانية انتهت بتغريبة إنسانية وزعت فصولها بين كابل ولندن وعمان”.

وأضافت الكاتبة ان “الجزء الأكبر من هذه الرواية ذكريات طفلة اقتلع الخوف عائلتها من بلادها إلى بريطانيا، وعن المحاولات الصهيونية لاختراق مجتمعات القبائل والعشائر وسحب المزيد من المهاجرين للعمل في فلسطين فقسمت القبائل طمعا من بعضهم في الهجرة والهروب من الموت والصراعات إلى فرص أفضل”.

وبحسبها، فإن الرواية تروي قصة صداقة كبيرة بين الشريفة الأفغانية والتاجرة اليهودية والقبول والتعايش مع انتشار الصوفية قبل أن ينقلب الحال إلى رفض الاختلاف وانتشار التطرف واضطهاد كل مغاير.

ووصفت الأطرش الرواية بأنها “الخوف الإنساني في مناطق الصراعات والتهجير، وهي الانفصام بين التمسك بالقيم الوطنية والنجاح المالي في المهجر، والخوف من فقدان الحب والخوف من الموت حين يحس الإنسان أن رسالته في الحياة تحتاج الوقت فيقاوم المرض، بينما يسابق الحياة”.

المصدر: موقع دنيا الوطن


أضف تعليق