تخطي التنقل

لقد تم غلق باب الترشح في الدورة العاشرة.

«أيام الخبز».. رواية ترصد التغيرات التي طالت المجتمعات العربية

«أيام الخبز».. رواية ترصد التغيرات التي طالت المجتمعات العربية

أصدر الكاتب الأردني مطر محمود مطر، رواية جديدة بعنوان “أيام الخبز”، تتسم بأسلوبها الواقعي، إذ جاء سرد الأحداث فيها وفقًا لتسلسلها الزمني بين عامي 2012 و2013 موزعًا على مئتين وخمسين صفحة من القطع المتوسط.

تقدم الرواية الصادرة عن “الآن ناشرون وموزعون” في مجملها تفاصيل قدمت وجهة نظر الروائي في التغيرات التي طالت المجتمعات العربية عمومًا منذ عقد من الزمان.

يشار إلى أن “أيام الخبز” هي التجربة الروائية الثانية لمطر بعد روايته الأولى “الغربال” التي صدرت في عام 2018.

وجعل الروائي من بطل “ايام الخبز”، “حسن” جزءًا من الأحداث التي اتخذت من مدينة إربد شمال الأردن مسرحًا جغرافيًا لها، مبرزًا تفاعله مع تفاصيلها السياسية والاجتماعية باشتغال فني متمكن.

إذ يعود “حسن” من غربة طويلة ليجد نفسه جزءًا من الحركة المطلبية في مدينته لتحسين مستوى العيش، وفي ذلك يقول: “الخـبز ليس أرغفة تُباع وتُـشترى ويلتهمها الناس بشـراهة، إنّه شيء يشبه الخوف المزروع في فطرة الإنسان”.

وتحوّل “حسن” في غمضة عين من شخص مُسالم إلى شخص مطالب بالحقوق، لكنّه أدرك بعد ذلك أنّ ولادته تلك كانت خروجًا من شرنقة ووقوعًا في فخّ في آنٍ معًا، فما زال يمتلك الروح القديمة نفسها التي لم تدرك عناصر المعادلة؛ والتي تصرّ على أن ترى الكالح ورديًّا، وتنساق سريعًا وراء العواطف الجيّاشة، وتصدّق ملامح الوجوه التي تُسرُّ غير ما تعلن.

المصدر: موقع صدى البلد


أضف تعليق