تخطي التنقل

تم فتح باب الترشّح للمشاركة في الدورة السابعة.

اخر يوم لإستلام مشاركات الدورة السابعة للرواية العربية هو 31 يناير 2021

«نشوء المعادن».. رواية جديدة للكاتب سليم بركات

«نشوء المعادن».. رواية جديدة للكاتب سليم بركات

صدر حديثاً عن المؤسسة العربية للدراسات رواية “نشوء المعادن.. موسوعة الكمال بلا تحريف” للكاتب السورى الكردى سليم بركات، والرواية تستحضِر المعادن ككائنات مشخصة تتخاطب وتتواطأ، وتخادع، بما تمتلك طبيعة بعضها من قدرة على سَلْب خصائص بعض آخر،فى سياق النشوء والبقاء.لكل هؤلاء الشخوص “المعدنية”.

وسليم بركات روائى وشاعر وأديب كردى سورى من مواليد عام 1951 فى قرية موسيسانا التابعة لمدينة عامودا فى ريف القامشلى، سوريا، قضى فترة الطفولة والشباب الأول فى مدينته، والتى كانت كافية ليتعرف على مفرداتها الثقافية، إضافة إلى الثقافات المجاورة كـ الآشورية والأرمنية.

انتقل فى عام 1970 إلى العاصمة دمشق ليدرس الأدب العربى ولكنه لم يستمر أكثر من سنة، فانتقل من هناك إلى بيروت، حيث بقى فيها حتى عام 1982، ومن بعدها انتقل إلى قبرص، ومن هناك بدء بكتابة الرواية إلى جانب الشعر حيث عمل فى قبرص بمجلة الكرمل مع الشاعر محمود درويش وفى عام 1999 انتقل إلى السويد.

من أعمال سليم بركات الشعرية  (كل داخل سيهتف لأجلي وكل خارج أيضا،  هكذا أبعثر موسيسانا، للغبار، لشمدين، لأدوار الفريسة وأدوار الممالك، الجمهرات، الكراكي، بالشِّباك ذاتها، بالثعالب التي تقود الريح.

ومن أعماله الروائية : الريش، معسكرات الأبد، الفلكيون في ثلثاء الموت: عبور البشروش، الفلكيون في ثلثاء الموت: الكون، الفلكيون في ثلثاء الموت: كبد ميلاؤس، أنقاض الأزل الثاني، الأختام والسديم، دلشاد فراسخ الخلود المهجورة، كهوف هايدراهوداهوس.

وقد أثار سليم بركات منذ فترة الجدل فى الوسط الثقافى بعدما كتب مقالة أشار فيها إلى ان الشاعر الكبير محمود درويش له ابنة غير شرعية.

المصدر: موقع اليوم السابع


أضف تعليق