تخطي التنقل

تم فتح باب الترشّح للمشاركة في الدورة السادسة.

مناقشة «كان ياما كان» لمحمد عبد النبي

مناقشة «كان ياما كان» لمحمد عبد النبي

تنظم دار المرايا ندوة لمناقشة المجموعة القصصية “كان ياما كان” للكاتب محمد عبد النبي، في تمام السابعة مساء الخميس 19 سبتمبر الجاري، بمقر الدار بوسط البلد.

يناقش المجموعة الناقدان الدكتورة شيرين أبو النجا، والدكتور أحمد عبد الحميد، ويقترب عبدالنبي في بعض نصوص “كان يا ما كان” مِن عالَم قصص الأطفال والحكايات الخرافية الذائعة، وهي المجموعة القصصية الخامسة له، في مقابل 3 روايات أصدرها فقط منذ بدأ النشر في عام 2000.

و صدرت لمحمد عبدالنبي رواية قصيرة بعنوان: “أطياف حبيسة” في العام 2000، تَلَتْهَا في 2003 المجموعة القصصية “وردة للخونة”، ثم المتتالية القصصية “بعد أن يخرج الأمير للصيد”، في 2008، و”شبح أنطون تشيخوف” في 2009، وفازت بجائزة ساويرس، و”كما يفعل السيل بقرية نائمة” في 2014، والتي فازت بجائزة معرض القاهرة الدولي للكتاب، وفي العام نفسه وصلت روايته “رجوع الشيخ” إلى القائمة الطويلة للبوكر العربية، قبل أن تحصد ائزة ساويرس الثقافية كأفضل رواية لكاتب شاب، ووصلت روايته الأخيرة “في غرفة العنكبوت” للقائمة القصيرة لجائزة البوكر، وفازت بجائزة ساويرس.

أمَّا أعماله المترجمة، فمن أبرزها: رواية “ظلال شجرة الرمان” لطارق علي البريطاني من أصل باكستاني، ورواية “اختفاء” لهشام مطر البريطاني من أصل ليبي، والرواية المصوَّرة “فلسطين” للكاتب والرسام جو ساكو.

المصدر: صحيفة الأهرام المصرية

 


أضف تعليق