تخطي التنقل

لقد تم غلق باب الترشيح للدورة السادسة.

«ملك الهند».. سرد بوليسي بلغة شاعرية

«ملك الهند».. سرد بوليسي بلغة شاعرية

«ملك الهند» رواية للكاتب اللبناني جبور الدويهي. صدرت طبعتها الأولى في عام 2019 عن دار الساقي في لندن. ودخلت في القائمة النهائية القصيرة، لجائزة «بوكر العربية».

ملخص الرواية يتحدث عن ظروف غامضة، لبطل الرواية زكريا مبارك الذي يُعثر عليه مقتولاً عند حدود قريته، بعد أيام على عودته من غربة طويلة بين أوروبا وأمريكا وإفريقيا، تدور الشبهات حول أبناء العمومة الذين ربّما قتلوه طمعاً في كنز عائلي زعم أن الجدّة أخفته تحت المنزل الذي شيّدته لدى عودتها من أمريكا.

ويمكن وصف الرواية بالعمل المشوق، فضلاً عن بساطة لغتها وقدرة كاتبها على تقديم عمل تتداخل فيه الأزمنة والتواريخ، فضلاً عما قدمته الرواية من رمزية عالية، ومع ذلك فقد وجه بعض القراء نقداً للرواية من ناحية الإطناب والتكرار وضعف البنية الحكائية في بعض المواقع.

يقدم جبور الدويهي عملاً اختلطت فيه قصّة مقتل زكريا بخرافات الذهب وحروب الأشقاء، ووعد الثروة الزائف، والنزعات الطائفية المقيتة، وكل ذلك بأسلوب شائق وممتع.

قدمت الرواية متعة سردية على غرار الروايات البوليسية الشائقة التي تدور حول جريمة قتل، وتبحث عن القاتل، يتوقف هذا القارئ عند إشارات الشعر في الرواية بقوله: «حنين الدويهي إلى الشعر عميق ودفين»، ووجد في الرواية، فنها وعالمها، ورصدها للرسم والسينما وابتكارات الحداثة كافةً، وحبكتها الصارمة على تعدّد موضوعاتها.

المصدر: صحيفة الخليج


أضف تعليق