تخطي التنقل

تم فتح باب الترشّح للمشاركة في الدورة السابعة.

اخر يوم لإستلام مشاركات الدورة السابعة للرواية العربية هو 31 يناير 2021

غدا.. ندوة أونلاين لمناقشة رواية «النبيذة» لـ إنعام كجه جي

غدا.. ندوة أونلاين لمناقشة رواية «النبيذة» لـ إنعام كجه جي

عبر تطبيق GooGle meet تعقد مساء الغد٬ ندوة أونلاين لمناقشة رواية “النبيذة” للكاتبة العراقية إنعام كجه جي٬ والتي ينظمها مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية.

ويشارك في المناقشة من القاهرة كلًا من: الناقدة منى منصور٬ والدكتورة ماجدة هاشم بمعهد الفنون الجميلة٬ ومن بغداد يشارك في المناقشة الناقد الدكتور ثائر العذاري٬ الأستاذ بجامعة واسط بالعراق.

وجاء في حيثيات ترشح الرواية لجائزة البوكر:”تحفر رواية “النبيذة” في تاريخ العراق الحديث، وتستحضر زمنًا متوهجًا عاشته الصحفية تاج الملوك عبدالمجيد في ظل الحقبة الملكية، وهي صاحبة أول مجلة في بغداد، وارتبطت بعلاقات مع رئيس الوزراء نوري السعيد ومع الوصي على العرش عبدالإله.

تتورط تاج الملوك في نشاط وطني ضد الحكومة، وتسافر للعمل في إذاعة كراتشي العربية مع زميلها الفلسطيني ويشتعل الحب بينهما، قبل أن يفترقا قسرًا.

وفي حين تنتقل البطلة إلى باريس وتتزوج، فإن حبيبها الفلسطيني منصور البادي يصبح مستشارًا لرئيس فنزويلا هوغو شافيز، الشخصية الثالثة هي وديان الملاح، غازفة كمنجة شابة في الفرقة السمفونية العراقية التي تتعرض لاعتداء من ابن الرئيس؛ فتفقد سمعها وتهرب إلى باريس للعلاج، تتعرف على تاج الملوك التي تحتضنها وتقوم بينهما صداقة قوية رغم فارق السن، يجمعهما الانتماء إلى وطن نبذهما، دونما ذنب.

المصدر: موقع أصوات أونلاين


أضف تعليق