تخطي التنقل

لقد تم غلق باب الترشيح للدورة السادسة.

غدا.. مناقشة رواية بيت القبطية لأشرف العشماوي بمعهد جوتة

غدا.. مناقشة رواية بيت القبطية لأشرف العشماوي بمعهد جوتة

يقيم صالون مكتبة معهد جوته في ميدان المساحة بالدقي، مساء غد الخميس، ندوة لمناقشة رواية “بيت القبطية” للروائي أشرف العشماوي، والصادرة حديثا عن الدار المصرية اللبنانية، يديرها الكاتب الصحفي سيد محمود.

تدور أحداث الرواية حول محقق قضائي يحاول تتبع خيوط بعض الجرائم الجنائية في قرية صغيرة بشمال الصعيد (الطايعة)، فيفاجأ بما هو أخطر: حوادث قتل بغير باعث منطقي، وحالات انتحار مريبة، واحتراق زراعات وبيوت بدون سبب واضح، لتكبر حالة الشك المصاحبة للجميع بمن فيهم المحقق، الذي يتقاطع مصيره مع سيدة قبطية غامضة.

يدور النقاش حول ما تثيره الرواية من تساؤلات حول التناول الروائي للواقع وما يتضمنه من مشكلات حول الفساد وغياب صور العدالة وتفشي الفتنة الطائفية وحدود استقلال القضاء كما تشير الرواية، فالمؤلف هنا يطرح سؤالا محوريا يبلور معاناة وكيل النيابة الشاب: هل الدين والقانون في خدمة المجتمع، أم أن المجتمع والقانون هما اللذان في خدمة الدين؟.

وتطرح المناقشة تساؤلات أخرى حول وجود ما يمكن تسميته بـ”الأدب القضائي” الذي يعيد بناء الوقائع الجنائية بصيغ أدبية ما؟ حيث يقف الروائي على الحدود الفاصلة بين مهمة القاضي ومهمة المؤرخ.

تكشف الرواية كذلك عن صيغة روائية لتناول التابوهات الثلاثة وهي (الدين والجنس والسياسة) وأشرف العشماوي قاض مصري بمحكمة الاستئناف وروائي صدرت له 8 روايات طويلة هى “زمن الضباع” 2010، “تويا” التى وصلت للقائمة الطويلة للبوكر للرواية العربية 2012 وترجمت للغة الإيطالية واليابانية ورواية “المرشد” التي فازت بجائزة أفضل رواية من استفتاء القراء بجريدة “الدستور” المصرية عام 2013، ورواية “البارمان” التي فازت بجائزة أفضل رواية من الهيئة العامة للكتاب لعام 2014 وترجمت إلى الفرنسية والمقدونية والصربية والإنجليزية، وفي يناير 2015 صدرت له رواية “كلاب الراعي” التي فازت بجائزة أفضل رواية تاريخية من ملتقى مملكة البحرين الثقافي لعام 2019، وأصدر في يوليو 2016 رواية “تذكرة وحيدة للقاهرة”، وفي يناير 2018 صدرت روايته “سيدة الزمالك”، وفي نهاية 2019 صدرت روايته “بيت القبطية”.

المصدر: صحيفة الشروق المصرية


أضف تعليق