تخطي التنقل

لقد تم غلق باب الترشيح للدورة السادسة.

صدور الرواية الحادية عشرة للكاتب صبحي فحماوي

صدور الرواية الحادية عشرة للكاتب صبحي فحماوي

صدرت الرواية الحادية عشرة للكاتب صبحي فحماوي بعنوان “اخناتون ونيفرتيتي الكنعانية”، عن الدار الأهلية للطباعة والنشر- بيروت – عمّان – وهي قصة حب شهيرة للأمير إخناتون، ابن الإمبراطور المصري أمنحتب الثالث، والأميرة الكنعانية إلهام – نيفرتيتي، ابنة رفائيل ملك مملكة مجدو، ولكنهما عند التقائهما وجهاً لوجه، على أبواب معركة مجدو الشهيرة، يتوصلان إلى عقد اتفاق يقول لها فيه: “نيفرتيتي… ستكونين الزوجة الملكية.. الملكة العظمى.. ولن يكون حب كبير كحب كل منا للآخر.. وستبقين جميلة وسعيدة إلى الأبد.”

تجري أحداث هذه الرواية بين طيبة عاصمة مصر الفرعونية، وممالك بلاد كنعان الممتدة من البحر الكنعاني إلى بابل، مروراً بـ عجلون وعمون وموآب، وصولاً إلى صيدا وبيروت وجبيل، وأوغاريت.

وحسب فحماوي، فإن هذه الرواية المعززة بالخيال الجامح، لا تسرد التاريخ كما سجله الغرب الذي أحرق مكتبة الإسكندرية، كنز كنوز المعرفة واللغات الهيروغليفية الفرعونية، والكنعانية، والفارسية، والآرامية، والأشورية البابلية والإغريقية، بل تسرده كما فهمه صبحي فحماوي، حيث إن الرواية ليست كتاب تاريخ، بقدر ما هي تستلهم التاريخ لترسم قصتها وتقدم أفكارها، إذ يؤكد فحماوي أن الرواية تكتب نفسها، ولا يستطيع السارد أن يلوي ذراعها ليوجهها في اتجاه آخر.

ومنذ البداية نرى أن عتبة الرواية تعتمد في تقنيتها على “منظار الزمن الصيني” المتطور لدرجة أنه يعطي السارد فرصة مشاهدة الصور وسماع أصوات الزمن الماضي، وذلك ببرمجة علمية لا يعرف تفاصيلها غير مخترعيه، بحيث ينقلك المنظار إلى الزمن السحيق، لتشاهد وتسمع الأحداث التي كانت تتم في أوقات محددة، في مناطق يختارها السارد، فتبدو وكأنك تشاهدها الآن على أرض الواقع.

وصدر لصبحي فحماوي حتى الآن إحدى عشرة رواية هي: 1-رواية (عذبة) (طبعة ثالثة) 2- رواية الحب في زمن العولمة) طبعة ثانية (ترجمت إلى الإسبانية).3- رواية (حرمتان ومحرم) طبعة ثانية 4-رواية (قصة عشق كنعانية) 5- رواية (الإسكندرية 2050) طبعة ثانية، ترجمت إلى الإنجليزية. 6- رواية (الأرملة السوداء) طبعة ثانية. 7- رواية (على باب الهوى) طبعة ثانية. الهيئة المصرية العامة للكتاب 8 – رواية (سروال بلقيس). 9 – رواية (صديقتي اليهودية). 10 – رواية (قاع البلد) صدرت من حيفا عام 2018. 11- رواية (اخناتون ونيفرتيتي الكنعانية) صدرت عن الأهلية للطباعة والنشر- بيروت.

المصدر: ميدل إيست أونلاين


أضف تعليق