تخطي التنقل

لقد تم غلق باب الترشيح للدورة السابعة.

حفل إطلاق «حاكم» أحدث روايات يوسف زيدان الجمعة المقبل

حفل إطلاق «حاكم» أحدث روايات يوسف زيدان الجمعة المقبل

تستضيف مكتبة مصر الجديدة، حفل إطلاق أحدث روايات الروائى الكبير الدكتور يوسف زيدان رواية “حاكم.. جنون ابن الهيثم”، وذلك يوم الجمعة المقبل، وتدور الرواية حول شخصية العالم الحسن ابن الهيثم، مؤسس علم البصريات والفلكى الذى بحث فى تكوين العالم، حيث نشر “زيدان” منشورا على صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعى “فيس بوك” مرفق معاها صورا للرواية الجديدة وعلق: “رواية “حاكم، جنون ابن الهيثم” .. خرجت من المطابع إلى أيدى القراء”.

ومن أجواء الرواية: «أطرق ابنُ الهيثم لحظةً بدا فيها بهيئة المهموم، وغاب فى غور التفكُّر ثم استفاق، وقال بأسى العلماء العارفين: يا مطيع، دع عنك الخوض فى دقائق وعموميات المعتقدات المتخالفة، فهذا مخاضٌ لا آخرَ له، ولا نجاةَ من الغرق فيه، واعلم أن ما يتخالفون فيه اليوم بدعوى إعلاء رأى الإسلام الحق، وبزعم رفعهم راية الشرع، هو فى معظمه، مما صنعه الأُمويون ثم كتبهم من بعدهم العباسيون، لخدمة أغراض أولئك وهؤلاء، فلا عليك من ذلك كله، واحضر المحبرة والأوراق كى أُملى عليك بعض مسوَّدات كتابى الكبير فى طبيعة الرؤية والإبصار.. سألته وأنا أهمُّ بالجلوس قُبالته لأكتب ما سوف يُمليه عليَّ، عن العنوان الذى اختاره لكتابه الكبير هذا، المدهشة للأذهان مسوَّداته؟ فقال بصوتٍ خفيض: المناظر».

وكان قد أعلن يوسف زيدان فى وقت سابق عن نيته الكتابة عن مجموعة من العلماء أصحاب الفكر المستنير، وأنه بدأ بالفعل إحصاء العلماء، الذين يحب الكتابة عنهم، ومنهم: أبو الريحان البيرونى، ابن الهيثم، ابن النفيس، وقد بدأ زيدان هذه السلسلة برواية “فردقان”، الصادرة عن “دار الشروق” والتى تناول فيها حياة الشيخ الرئيس ابن سينا.

يشار إلى أن آخر أعمال “زيدان” الروائية رواية “فردقان: اعتقال الشيخ الرئيس”، والصادرة عام 2018، عن دار الشروق للنشر والتوزيع، والتى ترشحت ضمن القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية “البوكر” لعام 2020، والتى فازت بها فى النهاية رواية “الديوان الإسبرطى” للروائى الجزائرى عبد الوهاب عيساوى، واستلهم الدكتور يوسف زيدان اسم روايته “فردقان” من اسم القلعة الفارسية التى سُجن فيها ابن سينا، سنة 412 هجرية، وكتب فيها: “حى بن يقظان، كتاب الهداية، رسالة القولنج”، وتم اكتشاف أطلالها بوسط إيران.

المصدر: موقع اليوم السابع


أضف تعليق