تخطي التنقل

تم فتح باب الترشّح للمشاركة في الدورة السابعة.

اخر يوم لإستلام مشاركات الدورة السابعة للرواية العربية هو 31 يناير 2021

«تدوير النص الروائى.. أزمة التلقى والنشر».. كتاب جديد للكاتب هشام علوان

«تدوير النص الروائى.. أزمة التلقى والنشر».. كتاب جديد للكاتب هشام علوان

صدر حديثا عن دار النابغة للنشر والتوزيع، كتاب بعنوان “تدوير النص الروائى.. أزمة التلقى والنشر”، للكاتب والإعلامى هشام علوان، ويقع الكتاب فى 164 صفحة من القطع الكبير، ويطرح من خلاله قضية شائكة تتعلق بالمتلقى والآلية التى ينتجها فى استقبال العمل الروائى.

ويشير المؤلف هشام علوان إلى أهمية موضوع الكتاب فيقول: إن العمل الأدبى يعد رسالةً معقدة البنية بين مرسل “المبدع” ومستقبل “المتلقى”، الذي هو ركيزة أساسية لإتمام دائرة الإبداع، ولهذا أصبح واجباً علينا دراسة المتلقى، وكيفية تلقيه للنص، وكذا المشكلات التي تحول دون استيعابه أو إدراكه لجوهر الكتابة وجمالياتها.

ويفرد الكتاب جزءا خاصا لمحاور التلقي، مع أمثلة استدلالية من بعض الأعمال الروائية مثل :  “التلقي والبناء الدرامى، التلقي واللغة، التلقي والرمز، التلقي والميديا، شفاهية التلقى، التلقي والنشر”، كما يحتوى الكتاب على اثنتي عشر دراسة تطبيقية لروايات عربية تتسم بالحداثة وتجاوز المعتاد فى السرد الروائى، وتبحث عن جماليات مختلفة تقدمها للقارئ،  وهى :  “الأقدس للروائي أحمد قرنى، قيلولة أحد خريفي للروائى المغربى هشام بن الشاوى، القرفصاء للروائى فؤاد حجازى، ألعاب الهوى للروائى وحيد الطويلة، ميس إيجيبت للروائية سهير المصادفة، المايسترو للروائى سعد القرش، شواش للروائى أحمد سمير سعد، الطوالع للروائى سمير المنزلاوى، رسوم الزنزانة للكاتب عز الدين نجى، الغابة للروائى أيمن بكر، عنكبوت فى القلب للروائى محمد أبو زيد ، بنات بليمور للكاتب محمد ناصف.

وجدير بالذكر أن الكاتب والروائى هشام علوان صدر له من رواية واحة الخصيان والمواوية ورواية تحول الكائنات ودفاتر قديمة، كما صدر له العديد من كتب الأطفال.

المصدر: موقع اليوم السابع

 


أضف تعليق