تخطي التنقل

تم فتح باب الترشّح للمشاركة في الدورة السادسة.

الروائي «حجي جابر» ضيفاً على صالون الرواية بكتارا

الروائي «حجي جابر» ضيفاً على صالون الرواية بكتارا

تنظم مكتبة كتارا للرواية العربية جلسة نقاشية، يوم ٢٦ أكتوبر الجاري في تمام الساعة الخامسة والنصف مساءاً في المبنى (١٥) بمقر الحي الثقافي، مع الروائي حجي جابر الفائز بجائزة كتارا للرواية العربية 2019 عن روايته “رغوة سوداء” ضمن فئة الروايات العربية المنشورة.

وتتضمن الجلسة النقاشية، قراءة في بعض فصول الرواية، وإثارة نقاش حول تفاصيل الرواية، وشخوصها، من الجمهور او النقاد، وذلك ضمن فعاليات “صالون الرواية” الذي يتبنى إقامة جلسات نقاشية شهرية، مع الروائيين والنقاد، ويأتي هذا النشاط مكملاً لورش فن كتابة الرواية العربية، والتي تتناول: الشخصيات الروائية، الحدث الروائي، الزمان والمكان، السرد والحوار، البناء الروائي، ويحاضر فيها نخبة من الأكاديميين والنقاد والروائيين.

وكانت المؤسسة العامة للحي الثقافي – كتارا، قد دشنت في أكتوبر 2018، مكتبة كتارا للرواية العربية، التي تضم أكثر من عشرة آلاف عنوان لرواية، تعود لجيل الرواد والاجيال المعاصرة، إضافة إلى الدراسات النقدية في مجال الرواية العربية.

وتهدف المكتبة التي تعد الأولى من نوعها في المنطقة العربية إلى التشجيع على القراءة، من خلال فعاليات المكتبة التي تشمل تنظيم ورش لتعليم الكتابة الإبداعية (فن كتابة الرواية)، وإقامة ندوات ومحاضرات متخصصة في الأدب الروائي العربي وفنونه المختلفة.

وتضم مكتبة كتارا للرواية العربية أرشيفاً إلكترونياً يشتمل على أرشيف للرواية العربية ودليل للروائيين العرب، من خلال (ببلوغرافيا) متكاملة تركز على جميع الأعمال الروائية في الوطن العربي والدراسات النقدية ذات الصلة.

وتجدر الإشارة الى أن حجي جابر، روائي وصحفي إرتري، من مواليد مدينة مصوع الساحلية العام 1976، أصدر جابر رواية “سمراويت” عام 2012 عن المركز الثقافي العربي، ثم أصدر العام التالي عن المركز الثقافي العربي أيضاً رواية “مرسى فاطمة”.


أضف تعليق