تخطي التنقل

لقد تم غلق باب الترشيح للدورة السادسة.

«التخييل السردي عند ربيع جابر».. إصدار جديد للناقدة اللبنانية سمية عزام

«التخييل السردي عند ربيع جابر».. إصدار جديد للناقدة اللبنانية سمية عزام

صدر حديثًا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، “البينية في التخييل السردي”، للناقدة اللبنانية الدكتورة سمية عزام، التي تقدم في ذلك الكتاب، قراءة تأويلية في المشروع الروائي للكاتب اللبناني ربيع جابر.

ويحمل الكتاب عنوانًا فرعيًا هو “قراءة تأويلية في مشروع ربيع جابر السردي”، وصدر في 216 صفحة من القطع الكبير، من سلسلة “دراسات أدبية” عن الهيئة المصرية العامة للكتاب بالقاهرة، والتي يترأس تحريرها الناقد الدكتور محمد عبد المطلب.

وتقول د. سمية عزام في مقدمتها للكتاب: “إن علامات العصر ومأزقه تتجليان في روايات ربيع جابر، كما أنه يبين شخصية في بعض النصوص، يتردد بين الماضي والحاضر، الواقع والحلم، فيمثل ذاتًا لإنسان خبر الحروب اللبنانية ومفاعيلها.

وأضافت الناقدة اللبنانية، أن إعلان الروائي أن العمل الوحيد الذي يريد أن يقوم به في هذه الحياة هو كتابة الروايات، يذهب بنا إلى قراءة مشروعه السردي، وليس قراءة النصوص فقط.

ويبدو واضحًا في فصول الكتاب الثلاثة أن اختيار المؤلفة لدراسة أعمال ربيع جابر لم يأت مصادفة، بل يمثل انحيازًا فكريًا وجماليًا واضحًا، لإنتاج الكاتب اللبناني الكبير الذي اختار أن يكون روائيًا، ووهب حياته لفن الرواية بإخلاص.

يُذكر أن الناقدة اللبنانية الدكتورة سمية عزام، حصلت على درحة الدكتوراه في اللغة العربية وآدابها من الجامعة اللبنانية، وهي كاتبة قصة وناقدة تعنى بالمقاربات السيميائية والتأويلات الوجودية والاجتماعية للنصوص، لها دراسات ومقالات في مجالات دورية عربية ودولية عديدة، منها العرب وكتابات معاصرة ومجلة الهلال وأدب ونقد وصحيفة أخبار الأدب وفكر الثقافية وغيرها، كما صدر لها في المقالة القصصية الناشئة كتاب “تراثنا إن حكى بين القرية والمدينة”.

المصدر: بوابة الأهرام


أضف تعليق