تخطي التنقل

تم فتح باب الترشّح للمشاركة في الدورة السابعة.

اخر يوم لإستلام مشاركات الدورة السابعة للرواية العربية هو 31 يناير 2021

الباحثة الجزائرية شادية شقروش تحلل أهم الروايات الخليجية

الباحثة الجزائرية شادية شقروش تحلل أهم الروايات الخليجية

قدّمت الباحثة الجزائرية شادية شقروش محاضرة عن طريق تقنية التحاضر المرئي عن بعد بعنوان “الرواية العربية في بلاد الخليج العربي”، تناولت من خلالها ظروف نشأة الرواية في الأدب العربي المعاصر، وتحوُّلها إلى أحد أهمّ الأجناس الأدبيّة وأكثرها إقبالا من الكتاب والقراء والناشرين.

تقول شقروش “إنّ المنجز الروائي الخليجي شكّل ظاهرة جديرة بالتأمُّل لكونه ينتمي إلى رقعة جغرافية لها مميّزاتُها وخصوصياتُها”.

وتضيف أنّ “الرواية الخليجية مرّت بمراحل مختلفة، من نشأتها إلى تطوُّرها؛ وهي مراحل يُمكن أن توفّر قدرا من الفهم لطبيعة التطوُّر الفني المنجز في كلّ مرحلة”.

والرواية في دول الخليج العربي لا تزال تستحق الكثير من الأبحاث والدراسات، وذلك كونها لاحقة للشعر الذي كان مهيمنا على مختلف الآداب الأخرى في الخليج. لذا تستحق الرواية الخليجية تركيزا نقديا لاكتشاف عوالمها، ومحاورة جمالياتها، والغوص في مضامينها، وإبراز خصائص أبنيتها السردية، وإماطة اللثام عن مختلف الرؤى والهواجس التي تجسدها.

وتأتي أهمية الرواية لكونها باتت تمثل كتاب الحياة المفتوح، فيها ينعكس التاريخ القديم، كما ينعكس الحاضر بأفراحه وأتراحه ومشكلاته وتطلعاته، وهي بطبيعتها الفنية، تستوعب الواقع وتُعيد إنتاجه في شكل تخييلي مقنع ومؤثر.

وتوقفت الباحثة في محاضرتها، عند تجارب روائية في سلطنة عمان والسعودية والكويت والإمارات العربية المتحدة وقطر والبحرين.

وحللت الباحثة الأبعاد الثقافية في الروايات الخليجية وخصائصها الفنية والموضوعية، وملامح تطورها في كل دولة من هذه الدول على حدة، ورغم أنها لم تتعمق كثيرا في تفكيك المتن السردي للروايات نظرا إلى أن الأمر يتجاوز حدود محاضرة واحدة، إلا أنها قدمت رصدا موضوعيا للحركة الروائية في البلدان التي تناولتها بالبحث مبرزة خصوصية الرواية العربية فيها، التي تختلف عن نظيراتها في بلدان المغرب العربي أو في مصر والعراق وسوريا ولبنان وفلسطين غيرها من الأقطار العربية التي رسخت لها مكانة بارزة في خارطة الرواية.

المصدر: صحيفة العرب الدولية


(2) تعليقات

  • رحمةالله أوريسي

    بوركت جهودك أمي الغالية
    كانت محاضرة قيمة

  • د.محمد قطب الدين، نيو دلهي

    كانت المحاضرة رائعة شملت كل الجوانب للتطور الروائي في البلدان الخليجية بغاية من الدقة. استفاد منها الحضور أكثر.
    اخلص التهاني للأستاذة شادية شقروش.


أضف تعليق