تخطي التنقل

لقد تم غلق باب الترشح في الدورة العاشرة.

مهرجان كتارا للرواية يكرم السرد ويستعيد ذكرى غسان كنفاني

مهرجان كتارا للرواية يكرم السرد ويستعيد ذكرى غسان كنفاني

تستعد المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا لإطلاق مهرجان الرواية العربية بدورته الرابعة خلال الفترة من 15 إلى 17 أكتوبر الجاري والتي تحفل بأنشطة ثرية ومتنوعة تحتفي بالإبداع والسرد العربي. وسيتم افتتاح مكتبة كتارا للرواية العربية في اليوم الأول، وافتتاح معرض «دقات غسان كنفاني»، كما سيتم إطلاق مبادرة #مشوار_ورواية، ثم حفل توقيع إصدارات جائزة كتارا للرواية العربية للعام 2018 بحضور الفائزين في الدورة السابقة بجميع فئات الجائزة، على أن يختتم اليوم الأول من المهرجان بندوة عن أعمال وحياة الروائي الفلسطيني الراحل غسان كنفاني.

وفي إطار الانفتاح على المؤسسات التعليمية وتقريب الأجيال الصاعدة من عالم الرواية والسرد، ستُنظم فعالية «حكاية من رواية» لطلاب المدارس باليوم الثاني، إضافة لندوتين نقديتين، الأولى حول «الرواية العربية النسوية»، والثانية تناقش «الرواية والمسرح» بمشاركة نخبة من النقاد والأكاديميين العرب.

وستخصص الفترة المسائية للحدث الأبرز وهو حفل توزيع جوائز كتارا للرواية العربية 2018. وفي اليوم الأخير، يلتقي الفائزون في الدورة الرابعة مع الصحفيين في مؤتمر صحفي مفتوح. وتتناسب قيمة الجوائز مع أهمية «جائزة كتارا للرواية العربية» كونها جائزة عربية بامتياز وباعتبارها أكبر وأضخم جائزة، إذ بلغ عدد المشارَكات بهذه الدورة 1283، منها 596 مشارَكة بفئة الروايات غير المنشورة، و562 مشاركة بفئة الروايات المنشورة، و47 مشاركة بفئة الدراسات النقدية غير المنشورة، إضافة إلى 78 مشاركة بفئة روايات الفتيان غير المنشورة. ويبلغ مجموع جوائز فئة الروايات المنشورة 300 ألف دولار أمريكي، يحصل فيها كل فائز من الفائزين الخمسة على جائزة مالية قدرها 60 ألف دولار، وعن فئة الروايات غير المنشورة تُمنح خمس جوائز بمجموع 150 ألف دولار بقيمة 30 ألف دولار لكل فائز.

وبالنسبة لفئة الدراسات النقدية غير المنشورة (البحث والتقييم والنقد الروائي)، تُقدم خمس جوائز قيمة كل منها 15 ألف دولار بمجموع 75 ألف دولار، أما بالنسبة لفئة روايات الفتيان غير المنشورة فيبلغ مجموعها 50 ألف دولار، بقيمة 10 آلاف دولار لكل فائز. وإضافة لذلك، تتم ترجمة كل الروايات المنشورة وغير المنشورة الفائزة إلى اللغتين الإنجليزية والفرنسية، كما تتم طباعة ونشر وتسويق الروايات والدراسات غير المنشورة، إضافة إلى روايات الفتيان غير المنشورة.

المصدر: لوسيل