تخطي التنقل

لقد تم غلق باب الترشح في الدورة العاشرة.

“كتارا للرواية العربية 2017”: فائزون بالتساوي

“كتارا للرواية العربية 2017”: فائزون بالتساوي

أعلنت جوائز “مهرجان كتارا للرواية العربية”، مساء اليوم الخميس في “دار الأوبرا” بالحي الثقافي كتارا في الدوحة. بعد أن انطلقت فعاليات اليوم الختامي للدورة الثالثة للمهرجان صباح اليوم بافتتاح معرض فنيّ بعنوان “الطيب صالح.. عبقري الأدب العربي”، وحفل توقيع لعدد من إصدارات الجائزة، وعدد آخر من الفعاليات منذ انطلاق الدورة يوم الثلاثاء 10 من الشهر الجاري.

توزّعت الجوائز على أربع فئات منفصلة؛ فئة الروايات المنشورة وذهبت للجزائري سعيد خطيبي عن روايته “أربعون عاماً في انتظار إيزابيل”، والأردنية سميحة خريس عن روايتها “فستق عبيد”، والعراقي شاكر نوري عن روايته “خاتون بغداد”، والسوري هوشنك أوسي عن روايته “وطأة اليقين.. محنة السؤال وشهوة الخيال”، والمغربي محمد برادة عن روايته “موت مختلف”.

أما فئة الروايات غير المنشورة فنالها عمل “وجوه لتمثال زائف” للعراقي حسين السكاف، والمغربي طه الحيرش عن روايته “شجرة التفاح”، والجزائري عبد الوهاب عيساوي عن روايته “سفر أعمال المنسيين”، والسوري محمد المير غالب عن روايته “شهد المقابر”، والمصرية منى الشيمي عن “وطن الجيب الخلفي”.

وفي فئة الدراسات النقدية غير المنشورة فقد ذهبت الجائزة للجزائري البشير ضيف الله عن عمله “الراهن والتحولات.. مقاربات في الرواية العربية”، والعراقي خالد علي ياس عن “النقد العربي الحديث.. رصد سوسيولوجي لتجارب ما بعد الحداثة”، واليمني عبد الحميد الحسامي عن “تمثيل ابن عربي في المتخيل الروائي”، والمغربي مصطفى النحال عن دراسته “الخطاب الروائي وآليات التخييل.. دراسات في الرواية العربية”، والأردني يوسف يوسف عن “ثقافة العين والرواية.. روايات إبراهيم نصر الله أنموذجاً”.

روايات الفتيان غير المنشورة المستحدثة في الدورة الحالية، ذهبت جوائزها إلى المصري أحمد قرني شحاتة عن “جبل الخرافات”، وغمار محمود من سورية عن روايته “مرآة بابل”، والأردنية كوثر الجندي عن روايتها “دفتر سيرين”، والتونسية منيرة الدرعاوي عن “ليس شرطاً أن تكون بطلاً خارقاً لتنجح”، والتونسي نصر سامي عن “الطائر البشري”. فيما غابت جائزة أفضل رواية قابلة للتحويل إلى عمل درامي، كما كان في النسختين الأولى والثانية عامي 2015 و2016.

وبلغ مجموع جوائز الدورة الثالثة ما يقارب نصف مليون دولار أميركي حسب المنظّمين. فيما ستجري ترجمة الروايات الفائزة بفئتيها إلى الإنكليزية والفرنسية، ونشر الروايات والدراسات غير المنشورة.

وكان قد أُعلن سابقاً بأن عدد الأعمال المشاركة قد بلغ 1144 في نسخة هذه السنة، منها 550 عملاً في فئة الروايات غير المنشورة، و472 عملاً في فئة الروايات المنشورة، و38 دراسة غير منشورة، و84 عملاً في فئة روايات الفتيان غير المنشورة.

المصدر: صحيفة العربي الجديد

التاريخ: 12 أكتوبر 2017