تخطي التنقل

لقد تم غلق باب الترشح في الدورة العاشرة.

عراق وإلياس خورى ونصرالله يفوزون بـ”كتارا”

عراق وإلياس خورى ونصرالله يفوزون بـ”كتارا”

فاز كل من الروائيين إلياس خورى ي وإبراهيم نصرالله وإيمان حميدان ويحي يخلف وناصر عراق بجائزة كتارا.

فمن مصر فاز الروائى الكبير ناصر عراق عن روايته الأزبكية والصادرة من الدار المصرية اللبنانية، لرواية تستلهم تاريخ مصر الحديث، فى الفترة من الحملة الفرنسية على مصر عام 1789، وحتى نهاية 1805.

ومن لبنان فاز الكاتب الكبير إلياس خورى عن روايته “أولاد الغيتو” والصادرة عن دار الآداب اللبنانية، والتى يعتمد فيها على طريقة تناسل الحكايات وتوالدها من بعضها، ويستهل فى سياق التمهيد للعبة الروايات داخل الرواية الواحدة.

ومن فلسطين فاز الكاتب الكبير إبراهيم نصر الله عن روايته (أرواح كليمنجارو) عن دار بلومز بيرى، والتى تدور عن مجموعة من الأفراد لا يؤلف بينهم سوى اشتراكهم فى مهمة تسلق جبل كليمنجارو .

ومن فلسطين فاز الكاتب الكبير “يحيى يخلف” عن روايته “راكب الريح” والصادرة عن دار الشروق عمان، الرواية تعود بالزمن إلى القرن الثامن عشر ليحكى عن مدينة يافا فى ظل الحكم العثماني، مروراً بغزو نابليون بونابرت لها وتدميرها ثم انهزامه وانسحاب جيوشه منها.

وفازن إيمان حميدان عن رواية “خمسون غرامًا من الجنّة” الصادرة مؤخرًا عن دار الساقى، والرواية حكاية عشق بطلاها نورا وكمال، ومسرحها اسطنبول ودمشق وبيروت، ظلت مطمورة تحت الركام.. لم تكن مايا تدرك أن تلك الحزمة المهلهلة من الأوراق القديمة والصور التي عثرت عليها في قبو قديم رطب، ستفتح لها كوّة، لا على التاريخ فحسب، بل على الحاضر وربما على المستقبل أيضًا، وتقذف بها في رحلة بحث لاستجماع خيوط حكاية مزّقتها الحرب.

الجدير بالذكر أن إيمان حميدان روائية وصحفية وباحثة لبنانية. تعلّم الكتابة الإبداعية في البرنامج العالمي للكتابة الإبداعية، جامعة أيوا في الولايات المتحدة الأميركية، كما شاركت في تأسيس نادي القلم اللبناني PEN.

وفاز فى الرواية غير المنشورة كل من سامى الناصر عن رواية الألسنة الزرقاء، مصطفى الحمداوى، عن روايته “الأميرة”، على أحمد، اليمنى محمد الغربى عمران،

وفى الدراسات النقدية فاز كل من إبراهيم الحجرى، حسن المنسى، زهور عمران، حسام سلمان، محمد بو عزب.

المصدر: جريدة اليوم السابع

التاريخ: 12 أكتوبر 2016