تخطي التنقل

لقد تم فتح باب الترشح في مسابقة كتارا للرواية والفن التشكيلي.

توقيع إصدارات جائزة كتارا للرواية العربية

توقيع إصدارات جائزة كتارا للرواية العربية

تنظم المؤسسة العامة للحي الثقافي ـ كتارا، حفلا للتوقيع على إصدارات جائزة كتارا للرواية العربية 2018، التي تصدر عن دار كتارا للنشر، وذلك ضمن فعاليات الدورة الرابعة لمهرجان كتارا للرواية العربية، الذي يحتضنه الحي الثقافي خلال الفترة من 15 إلى 17 أكتوبر الجاري.

وسيتم توقيع الأعمال الفائزة بجائزة كتارا للرواية العربية في دورتها الثالثة عن فئة الروايات المنشورة والروايات غير المنشورة وروايات الفتيان غير المنشورة والدراسات النقدية غير المنشورة، إضافة إلى الروايات المترجمة إلى اللغة الإنجليزية والفرنسية، التي تزين أغلفتها ريشة الفنانين التشكيليين القطريين للعام الثاني على التوالي.

وسيحظى جمهور المهرجان، بتوقيعات الروائيين لرواياتهم المترجمة عن فئة الروايات المنشورة: سعيد خطيبي لروايته «أربعون عاما في انتظار إيزابيل»، وشاكر نوري لرواية «خاتون بغداد»، وسميحة خريس «فستق عبيد»، ومحمد برادة «موت مختلف» وهوشنك أوسي «وطأة اليقين محنة السؤال وشهوة الخيال».

وعن فئة الروايات غير المنشورة، سيوقع حسين السكاف روايته «وجوه لتمثال زائف»، ومحمد المير غالب «شهد المقابر»، وعبدالوهاب عيساوي «سفر أعمال المنسيين»، وطه الحيرش «شجرة التفاح»، ومنى أحمد أحمد عثمان، «وطن الجيب الخلفي».

وفي فئة روايات الفتيان غير المنشورة، يوقع أحمد قرني محمد شحاتة «جبل الخرافات»، ومنيرة الدرعاوي «ليس شرطا أن تكون رجلا خارقا لتكون ناجحا» وغمار محمود «مرءاة بابل»، وكوثر الجندي «دفتر سيرين»، ونصر سامي «الطائر البشري».

وفي فئة الدراسات النقدية، سيوقع الدكتور البشير ضيف الله «الراهن والتحولات.. مقاربات في الرواية العربية»، والدكتور خالد علي ياس «النقد الروائي العربي الحديث ـ رصد سوسيولوجي لما بعد الحداثة»، والأستاذ الدكتور عبدالحميد سيف أحمد الحسامي «تمثيل ابن عربي في المتخيل الروائي»، ويوسف يوسف «ثقافة العين والرواية ـ رواية إبراهيم نصر الله أنموذجا» والدكتور مصطفى النحال «الخطاب الروائي آليات التخييل ـ دراسات في الرواية العربية».

كما سيتم تدشين دراستين نقديتين من تأليف مشترك لعدد من النقاد العرب وهي إصدارات خاصة بلجنة جائزة كتارا للرواية العربية 2018، بعنوان «الرواية النسوية العربية ـ المرأة في عالم متغير» و«الرواية والمسرح ـ المسرحة والتكييف في ظل الالتقاء والافتراق».

وأشار سعادة الدكتورخالد بن إبراهيم السليطي، مدير عام المؤسسة العامة للحي الثقافي ـ كتارا إلى أن مهرجان كتارا للرواية العربية هذا العام سيشهد على اصدار 27 عنواناً جديداً، ليثري بذلك المكتبة العربية بشكل عام، ومكتبة كتارا للرواية العربية بشكل خاص.

وفي هذا السياق، أعلن سعادته عن افتتاح مكتبة كتارا للرواية العربية في اليوم الأول من المهرجان، مفيداً أن مكتبة كتارا ستحتوي قريبا على ما يزيد عن عشرة آلاف عنوان لأعمال روائية إضافة إلى الدراسات والدراسات النقدية في مجال الرواية العربية.

وقال إن مكتبة كتارا للرواية العربية ستكون إحدى المصادر المهمة للباحثين والمهتمين والكتاب والأدباء من خلال ما توفره لهم من مخزون معرفي وثقافي هائل، وذلك عبر الاطلاع على كافة المراجع في الأدب الروائي.

كما تحتوي المكتبة على أقسام مخصصة للمطالعة والقراءة وعرض الأفلام والمسلسلات والمسرحيات الروائية والاستماع إلى الروايات الصوتية، إضافة إلى قسم خاص بالمحاضرات والندوات وورش العمل، واستوديو لتسجيل لقاءات وبرامج حوارية.

من جانبه، لفت خالد عبد الرحيم السيد، المشرف العام على جائزة كتارا للرواية العربية إلى أن مكتبة كتارا للرواية العربية ستكون فضاءا لإطلاق عدد من الأنشطة والفعاليات، حيث ستشمل إقامة محاضرات وندوات وورش عمل متخصصة في الأدب الروائي العربي وفنونه المختلفة، بالإضافة إلى نادي القراءة الذي يستقطب في عضويته مجموعات من القراء المميزين وينظم لقاءات شهرية وحلقات نقاشية يكون محورها اختيار رواية واستضافة صاحبها لمناقشتها في لقاء مفتوح يحضره القراء والنقاد.

وأضاف السيد أن مكتبة كتارا للرواية العربية تضم بين جنباتها أرشيفا إلكترونيا بقسمين، الأول عن أرشيف الرواية العربية والثاني عن دليل الروائيين العرب، من خلال (ببلوغرافيا) متكاملة تركز على جميع الأعمال الروائية في الوطن العربي والدراسات النقدية التي تتعلق بها إضافة إلى الروائيين والنقاد العرب، وهذه الببلوغرافيا مصنفة بطريقة سهلة وميسرة للبحث.

المصدر: الوطن