تخطي التنقل

لقد تم غلق باب الترشح في الدورة العاشرة.

تتويج الفائزين بجائزة (كتارا) للرواية العربية في دورتها الثانية

تتويج الفائزين بجائزة (كتارا) للرواية العربية في دورتها الثانية

شهدت دار الاوبرا في المؤسسة العامة للحي الثقافي (كتارا) اليوم الاربعاء حفل توزيع جائزة (كتارا) للرواية العربية في دورتها الثانية حيث تم اعلان اسماء الفائزين بالجائزة التي تعتبر الاكبر من نوعها على مستوى الوطن العربي.

وفاز عن فئة الدراسات التي تعنى بالبحث والنقد الروائي خمسة نقاد وهم الدكتورة زهور كرام والدكتور حسن المودن والدكتور ابراهيم الحجري والدكتور حسام سفان والدكتور محمد بو عزة وتبلغ قيمة كل جائزة 15 الف دولار امريكي كما تتولى الجائزة طبعها ونشرها وتسويقها.

وفي فئة الروايات غير المنشورة فاز كل من سالمي الناصر عن روايته (الالسنة الزرقاء) وسعد محمد رحيم عن روايته (ظلال جسد .. ضفاف الرغبة) ومصطفى الحمداوي عن روايته (ظل الاميرة) وعلي احمد الرفاعي عن روايته (جينات عائلة ميرو) ومحمد الغربي عمران عن روايته (ملكة جبال العالية).

وتبلغ قيمة كل جائزة في فئة الروايات غير المنشورة 30 الف دولار حيث سيتم طباعتها وترجمتها الى اللغتين الفرنسية والانجليزية.

اما في فئة الرواية المنشورة فقد فاز الروائيون الخمس وهم الياس خوري عن روايته (اولاد غيتو) وابراهيم نصرالله عن روايته (ارواح كليمنجارو) وايمان حميدان عن روايتها (خمسون غراما من الجنة).

كما فاز بهذه الفئة التي تبلغ قيمة كل جائزة 60 الف دولار اضافة الى ترجمتها الى اللغتين الفرنسية والانجليزية يحيى يخلف عن روايته (راكب الريح) وناصر عراق عن روايته (الازبكية).

وفاز بجائزة افضل رواية قابلة للتحويل الى عمل درامي عن فئة الرواية غيرالمنشورة الروائي علي الرفاعي وتبلغ قيمتها 100 الف دولار عن روايته (جينات عائلة ميرو).

اما الجائزة الخاصة بأفضل رواية قابلة للتحويل لعمل درامي عن فئة الرواية المنشورة والتي قيمتها 200 الف دولار فقد فاز بها الروائي ناصر عراق عن روايته (الازبكية).

وفي كلمة له خلال حفل الختام قال المدير العام للمؤسسة العامة للحي الثقافي (كتارا) الدكتور خالد بن ابراهيم السليطي ان (كتارا) احد اكبر المشاريع ذات الابعاد الثقافية المتعددة في الوطن العربي فقد دشنت هذه الجائزة بعد ان كانت مجرد فكرة لتصبح صرحا لنشر الرواية العربية المتميزة واليوم تحول هذا الطموح الى حقيقة.

واكد السليطي ان كتارا اضحت محطة بارزة في عالم الرواية العربية من خلال هذا المشروع العربي الريادي الذي يجمع بين الرواية والترجمة والدراما ليتحقق بذلك التواصل بين ثقافات العالم وهو احد الاهداف التي تسعى اليها كتارا.

من جهته قال المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الالكسو) الدكتور عبدالله حمد محارب في كلمته ان جائزة (كتارا) للرواية العربية في تعددها وتوسعها من دورة الى اخرى من بين الجوائز الاعلى قيمة من الناحيتين المعنوية والمادية وابرز جائزة متخصصة في الرواية وهي فخر لجميع البلدان العربية ومكسب ثقافي لها ونافذة مفتوحة على العطاء الثقافي اللامع والذكي.

وشدد محارب على ان مؤسسة الحي الثقافي (كتارا) جسدت بهذه المبادرة افضل مثال على نجاح تجربة الاستثمار في الثقافة مؤكدا على انه لا يوجد سبيل افضل من الثقافة لحضور العرب في الفضاء الاتصالي العالمي.

وشهد الحفل تكريم المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الالكسو) وتسليمه كتاب مبادرة (اليوم العالمي للرواية العربية) الذي تم توقيعه من مجموعة من المثقفين والكتاب والروائيين العرب من اجل اقرار 13 اكتوبر من كل عام يوما عالميا للراوية العربية.

وبلغت مشاركات الدورة الثانية 1004 مشاركات حيث وصل عدد الروايات المنشورة الى 234 رواية طبعت عام 2015 و 732 رواية غير منشورة اضافة الى 38 دراسة.

واحتلت مصر والسودان صدارة الدول المشاركة من حيث العدد تليهما بلاد الشام والعراق ثم دول المغرب العربي ثم الدول الخليجية تليها اليمن اضافة الى سبع مشاركات من دول غير عربية وهي (السويد – اريتريا – نيجيريا).

وجائزة (كتارا) للرواية العربية هي جائزة سنوية اطلقتها المؤسسة العامة للحي الثقافي (كتارا) في بداية عام 2014 وتقوم المؤسسة بإدارتها وتوفير الدعم والمساندة والاشراف عليها بصورة كاملة من خلال لجنة لادارة الجائزة.

وتهدف الجائزة الى ترسيخ حضور الروايات العربية المتميزة عربيا وعالميا والى تشجيع وتقدير الروائيين العرب المبدعين للمضي قدما نحو افاق ارحب للابداع والتميز مما سيؤدي الى رفع مستوى الاهتمام والاقبال على قراءة الرواية العربية وزيادة الوعي الثقافي والمعرفي.

المصدر: وكالة الأنباء الكويتية

التاريخ: 12 أكتوبر 2016