تخطي التنقل

لقد تم فتح باب الترشح في مسابقة كتارا للرواية والفن التشكيلي.

الإعلان عن جوائز كتارا للرواية.. وروح غسان كنفاني حاضرة

الإعلان عن جوائز كتارا للرواية.. وروح غسان كنفاني حاضرة

17/10/2018 بوست برس

أعلنت المؤسسة العامة للحي الثقافي “كتارا” بالعاصمة القطرية الدوحة، مساء أمس الثلاثاء، عن الفائزين بجوائزها للرواية العربية في الدورة الرابعة التي شهدت على مدى يومين عدة أنشطة تحتفي بالسرد، من أبرزها افتتاح مكتبة كتارا الخاصة بالرواية العربية، ومعرض خاص بالكاتب الفلسطيني الراحل غسان كنفاني (1936-1972).

وفاز بالجائزة في فئة الروايات المنشورة إبراهيم أحمد (مصر) عن روايته “باري – أنشودة سَودان”، وثورة إبراهيم حوامدة (فلسطين) عن روايتها “جنة لم تسقط تفاحتها”، وعمر أحمد الفحل (السودان) عن روايته “أنفاس صليحة”، وقاسم محمد توفيق (الأردن) عن رواية “نزف الطائر الصغير”، ونجاة حسين عبد الصمد (سوريا) عن روايتها “لا ماء يرويها”.

وتبلغ قيمة كل جائزة 60 ألف دولار أمريكي، إضافة إلى ترجمتها إلى اللغتين الفرنسية والإنجليزية.

كما نال الجائزة في فئة الروايات غير المنشورة ثائرة غازي قاسم حسين (الأردن) عن روايتها “هاجر – فلسطين، الكويت، وبعد”، وحسن محمد بعيتي (سوريا) عن روايته “وجوه مؤقتة”، وزكريا إبراهيم عبد الجواد (مصر) عن روايته “صهيل تائه”، وعبد الكريم شنان العبيدي (العراق) عن روايته “اللحية الأمريكية-معزوفة سقوط بغداد”، وهيا صالح إبراهيم (الأردن) عن روايتها ” لون آخر للغروب”. وتبلغ قيمة كل جائزة 30 ألف دولار، حيث ستطبع وتترجم إلى اللغتين الفرنسية والإنجليزية.

وفاز عن فئة الدراسات التي تعنى بالبحث والنقد الروائي 5 نقاد؛ هم عبد الرحيم وهابي (المغرب) عن دراسته “الاستعارة في الرواية مقاربة في الأنساق والوظائف.. (روايات أحلام مستغانمي نموذجاً)”، ومحمد بن الصادق كحلاوي (تونس) عن دراسته ” الرواية والتاريخ.. شعرية التخييل وكتابة الذاكرة”، ومحمد محمود حسين محمد (مصر) عن دراسته “النزعة المأساوية وتفاعلية التركيب السردي.. مقاربة نقدية في الرواية العربية المعاصرة”.

المشاركات في مسابقة “كتارا” بلغت 942 قصيدة

كما فاز بالجائزة نفسها محمد مشبال (المغرب) عن دراسته “الرواية والبلاغة.. نحو مقاربة بلاغية موسعة للرواية العربية”، وولد متالي لمرابط أحمد محمدو (موريتانيا) عن دراسته ” الرواية والتاريخ.. “حج الفجِار” لموسى ولد ابنوأنموذجاً/ مقاربة للتناص”. وتبلغ قيمة كل جائزة 15 ألف دولار ، كما تتولى الجائزة طبعها ونشرها وتسويقها.

وفي روايات الفتيان فاز كل من: حسن صبري أبو السعن (مصر) عن روايته “لا تنسوا روزاليند”، وسناء كامل شعلان (الأردن) عن روايتها “أصدقاء ديمة”، وعاطف طلال أبو سيف من فلسطين عن روايته “قارب من يافا”، وماريا محمد دعدوش (سوريا) عن روايتها “كوكب اللامعقول”، ووئام بنت رضا غداس (تونس) عن روايتها” قصة شمسة”. وتبلغ قيمة كل جائزة 10 آلاف دولار، حيث ستطبع وتترجم إلى اللغتين الفرنسية والإنجليزية.

وشهدت الدورة الرابعة لجائزة كتارا للرواية العربية عدة مبادرات؛ بينها مبادرة “مشوار ورواية”، وهو عبارة عن تطبيق على الهواتف الذكية، والحواسيب اللوحية يربط الرواية بالرياضة حيث يتيح الاستماعَ للرواياتِ غير المنشورة الفائزة بجائزة كتارا للرواية العربية أثناء ممارسة رياضة المشي.

واستعادت الجائزة روح أدب المقاومة من خلال معرض “دقات غسان كنفاني”، وهو فعالية ترصد بالصورة والنص المحطات البارزة في حياة مؤلف “رجال في الشمس” الذي جسد بإبداعه كل أوجه الصمود في وجه الاحتلال الإسرائيلي.

وكانت إدارة الجائزة قالت في وقت سابق من هذا العام إنها استقبلت 1283 مشاركة في الدورة الرابعة؛ منها 596 مشاركة بفئة الروايات غير المنشورة، و562 مشاركة بفئة الروايات المنشورة، و47 مشاركة بفئة الدراسات والبحوث غير المنشورة، إضافة إلى 78 مشاركة بفئة روايات الفتيان غير المنشورة.

وأطلقت المؤسسة العامة للحي الثقافي – كتارا جائزة الرواية العربية في 2014 بهدف إثراء المشهد الثقافي ودعم الأصوات الإبداعية، من مختلف أرجاء المنطقة العربية وفتح الباب أمام كبار وصغار المبدعين لإنتاج مميز.

المصدر: موقع بوست برس